أخبار

اتفاق استثنائي لنقل لاجئين من أستراليا إلى أمريكا

أعلنت أستراليا امس الأحد، أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة في إطار "اتفاق استثنائي" على نقل لاجئين غير شرعيين تم إسكانهم في مخيمات في جزر في المحيط الهادئ، إلى الولايات المتحدة.

ويعني هذا الاتفاق أن أستراليا ستقفل قريباً معسكرات لحجز اللاجئين في جزيرة مانوس في بابوازيا غينيا الجديدة، وجزيرة نورو الصغيرة في المحيط الهادئ.

وقال رئيس الحكومة الأسترالية مالكولم تورنبول، في تصريح صحافي إن "الإجراءات مع الولايات المتحدة ستعطي اللاجئين في نورو ومانوس فرصة الانتقال" إلى الولايات المتحدة.

وحرص المسؤول الأسترالي على التاكيد أن هذا "الاتفاق استثنائي ولن يجدد" مضيفاً أن "الأولوية بالنسبة إلينا هي نقل النساء والأطفال والعائلات".

وفي إطار سياستها القاضية بمحاربة مهربي البشر وحض اللاجئين على عدم السعي للدخول خلسة إلى البلاد، تعمل السلطات الأسترالية بشكل منهجي على منع اللاجئين من الوصول إلى الأراضي الأسترالية، وتنقلهم إلى هذه الجزر الصغيرة في المحيط الهادئ.

وينقل اللاجئون الذين يتم اعتراض زوارقهم وغالبيتهم من أفغانستان وسريلانكا والشرق الأوسط إلى هذه المخيمات لمدد غير محددة.

وحتى لو استوفت طلباتهم شروط اللجوء لا يسمح لهم بالإقامة على الأراضي الأسترالية.

وهاجمت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان بشدة طريقة تعاطي السلطات الأسترالية مع اللاجئين وشروط إقامتهم في هذه المخيمات.

 وأعلن وزير الهجرة الأسترالي بيتر دوتون، أن هذا الاتفاق يشمل الأشخاص الذين حازوا على حق اللجوء، مؤكداً العمل على تشديد الدوريات البحرية لمنع أي زورق يقل مهاجرين من الوصول إلى الشواطئ الأسترالية.

 
 
زر الذهاب إلى الأعلى