عرب اوروبا

المحكمة الدستورية في المانيا تلغي حظر الحجاب على المعلمات

متابعة / يورو برس عربية

الحظر العام للحجاب بالنسبة للمعلمات في المدارس غير قانوني – هذا ما قررته المحكمة الدستورية الاتحادية في ألمانيا، ومقرها مدينة كارلسروه. هذا القرار، الذي أصدرته المحكمة اليوم الجمعة (13 مارس/آذار)، سيفرض على عدة ولايات ألمانية تغيير قوانين أصدرتها لتمنع ارتداء المدرسات للحجاب في المدارس، لأن تلك القوانين تتعارض مع الحرية الدينية، بحسب المحكمة الدستورية الاتحادية.

 

الحالة التي فصلت فيها المحكمة تتعلق بقضية رفعتها معلمتان من ولاية شمال الراين – وستفاليا، اعترضتا على منعهما من ارتداء الحجاب. والآن يتوقع أن يمتد تأثير هذه الحكم القضائي ليشمل سبع ولايات ألمانية أخرى، أصدرت قوانين مشابهة تفرض فيها حظرا للحجاب.

ولكن المحكمة الدستورية قررت أيضا أنه إذا احتجت إحدى العائلات على معلمة محجبة، فإن هذا يهدد السلم والهدوء في المدرسة، ويجب بالتالي على المعلمة الالتزام بعدم ارتداء الحجاب في المدرسة.

ممثلو المسلمين في ألمانيا رحبوا بالحكم الصادر. السكرتيرة العامة للمجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، نورهان سويكان، قالت الجمعة: "رغم أن الحكم لم يتضمن منح الحرية المطلقة بارتداء الحجاب في المدارس، إلا أنه مفرح جدا".

دويتشه فيله

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

زر الذهاب إلى الأعلى