عرب اوروبا

بريطانيا تستعد لارسال 200 من مشاة البحرية للمتوسط لقيادة حصار على عصابات المهربين

لندن / مراسل يورو برس عربية
تستعد بريطانيا لإرسال 200 من مشاة البحرية الملكية إلى البحر المتوسط لقيادة حصار يهدف الى مكافحة عصابات تهريب المهاجرين في ليبيا.
 
وذكرت صحيفة "ذي صانداي اكسبريس" اليوم الأحد أن هذه الخطوة، التي قد تشهد قيادة المملكة المتحدة لعملية متعددة الجنسيات أمام سواحل شمال أفريقيا، تأتي وسط تقارير عن أن تنظيم داعش الإرهابي يستخدم أزمة اللاجئين لتهريب المقاتلين إلى بريطانيا وأوروبا.
 
وأشارت الصحيفة الى أن دور المملكة المتحدة في هذا الحصار يوصف بأنه "مقايضة" لإصرار رئيسالوزراء، ديفيد كاميرون، بعدم قبول بريطانيا للمهاجرين الفارين من ليبيا لأوروبا.
 
وكثير من المهاجرين هم من طالبي اللجوء لفارين من مناطق الحرب، بينما يوجد آلاف غيرهم مهاجرين لأسباب اقتصادية.
 
وتتزايد الضغوط على "داوننج ستريت" (مقرا رئاسة الوزراء) من إيطاليا وفرنسا وألمانيا لقبول ما يصل إلى 25 ألف مهاجر من شمال أفريقيا، مع وصول الأزمة الإنسانية لأقصى مدى لها، مع غرق الآلاف في مياه المتوسط أثناء محاولتهم الوصول الى الشواطىء الأوروبية.
 
وتشمل المقترحات البديلة تقديم بريطانيا سفينة حربية تتبع البحرية الملكية، تمثل أساس الحصار الذي سيضرب على هذه السواحل منعا لخروج المهاجرين.
 
ومن المتوقع أن تشكل هذه الاقتراحات جزءا من المحادثات في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية غدا الاثنين في بروكسل، والذي من المقرر أن يحضره وزير الخارجية فيليب هاموند ووزير الدفاع مايكل فالون، رغم أنها ستحتاج إلى أن يتم التصديق عليها في اجتماع المجلس الأوروبي الشهر المقبل.
 
كان كاميرون قد أعلن الشهر الماضي أن بريطانيا ستشارك في تلك العمليات "لسحق تجار البشر" والمساعدة في استقرار المنطقة.
 
 
وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية
زر الذهاب إلى الأعلى