اسرار خطيرة

اتهامات للقوات الروسية بارتكاب «اعتداءات جنسية» ضد الأوكرانيات

مع انسحاب القوات الروسية من البلدات والضواحي حول العاصمة الأوكرانية كييف من أجل إعادة تركيز المجهود الحربي على شرق أوكرانيا، تقدمت النساء والفتيات لإبلاغ الشرطة والإعلام ومنظمات حقوق الإنسان بـ«الفظائع والاعتداءات الجنسية» مؤكدات أنهن تعرضن لها على أيدي الجنود الروس.

بالإضافة إلى ذلك، اتهم سياسيون أوكرانيون القوات الروسية بالبلاد، بارتكاب «أعمال عنف جنسية» تستهدف السيدات والفتيات الأوكرانيات.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أصيب العالم بالرعب أمس (الأحد) بعد انتشار صورة تظهر جثث رجل وثلاث نساء، مغطاة تحت بطانية، على طريق سريع على بعد 20 كيلومتراً خارج العاصمة كييف.

وقال المصور ميخائيل بالينشاك، الذي التقط الصورة، إن النساء كن عاريات وقد احترقت أجسادهن جزئياً.

وتعليقاً على هذه الصورة، قال نائب البرلمان أولكسي كونشارينكو: «تدركون ما حدث؟ بعد الاعتداء على هؤلاء السيدات، حاول الروس حرق جثثهن».

وصرحت عدد من منظمات حقوق الإنسان بأنها تلقت شهادات مروعة من نساء أوكرانيات يقلن فيها إنهن تعرضن لاغتصاب جماعي، واعتداءات تحت تهديد السلاح، واغتصاب أمام أطفالهن.

وتعمل منظمات خيرية، مثل «لا سترادا أوكرانيا» و«فيمينيست وورك شوب»، عبر الإنترنت ومع الحكومة المحلية لتوزيع المعلومات حول الدعم الطبي والقانوني والنفسي المتاح لضحايا الاعتداء الجنسي، وتحاول إيجاد ملاجئ آمنة للنساء والفتيات الهاربات من كل من الحرب والعنف المنزلي.

وقالت كاترينا تشيريباخا، رئيسة «لا سترادا أوكرانيا»: «لقد تلقينا مؤخراً عدة مكالمات على الخط الساخن للطوارئ لدينا من نساء وفتيات يطلبن المساعدة، ولكن في معظم الحالات كان من المستحيل مساعدتهن، حيث لم نتمكن من الوصول إليهن بسبب القتال». وأضافت: «الاغتصاب جريمة لا يتم الإبلاغ عنها في الكثير من الأحيان، حيث تخاف الكثير من النساء من اعتبارها وصمة عار تجاههن. أنا قلقة من عدم تمكننا من رصد العدد الحقيقي لهذه الحالات».

وأشار تقرير «الغارديان» إلى أن المخاوف في بعض المناطق الأوكرانية لا تقتصر على الجنود الروس، ففي فينيتسا، وهي بلدة تقع في غرب البلاد، أبلغت إحدى المدرسات الشرطة أن أحد أفراد قوات الدفاع الإقليمية اقتادها إلى مكتبة المدرسة وحاول اغتصابها. وتم القبض على هذا الرجل.

من جهته، قال عمدة إربين، ألكسندر ماركوشين، لإذاعة صوت ألمانيا «دويتشه فيله» إنه «تم إطلاق النار على سيدات وفتيات في المدينة، بل وتم دهسهن بالدبابات».

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا في رسالة مصورة نشرت على «تويتر»، إنه كلما تمكن الجيش الأوكراني من «تحرير» الأراضي المحتلة من جانب الروس بشكل أسرع، فإنه سوف يتم احترام المزيد من حقوق الإنسان هناك.

وقال كوليبا: «لن يتم اغتصاب سيدات. لن يضطر أطفال لمشاهدة أمهاتهن وهن يتعرضن للاغتصاب. لن يتعرض مدنيون للقتل»، مضيفاً أن أوكرانيا طلبت مساعدة وأسلحة للقيام بذلك.

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى