عرب السويد

التشكيليون العراقيون في السويد يقيمون معرضهم السنوي بمشاركة سويدية وعربية متميزة

ستوكهولم / يورو برس عربية

اقامت جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد معرضها السنوي بعنوان Back &Ligtالذي افتتح مساء يوم الاثنين الموافق 2016/2/8 على قاعة Ropsten T-bana station .

في بداية الافتتاح وقف الحاضرون دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق و الحركة الوطنية العراقية وشهداء والعرب، بعدها ألقى الفنان حسين القاضي رئيس الجمعية كلمة بهذة المناسبة باللغة السويدية مرحباً بالسادة الحضور والمشاركين في هذا المعرض، وقدم نبذة مختصرة عن الجمعية واهم نشاطاتها التي أقيمت في المرحلة السابقة، وعن فكرة عنوان وإقامة هذا المعرض وبعض من المعوقات التي تواجه الجمعية والفنان التشكيلي العراقي في السويد.

بعدها ألقت السيدة مديرة صالة العرض كلمة رحبت فيها بالحضور وهنأت الفنانين المشاركين وقالت اننا سعداء ان تستضيف قاعتنا هذا المعرض الجميل المتميز ، ولنتعرف عن قرب ما يفكر فيه الفنان العراقي من أعمالة الفنية .

بعدها ألقيت عدد من الكلمات من ممثلي بعض الجمعيات والاتحادات ومنظمات المجتمع العراقي في السويد مباركين جمعية التشكيلين العراقيين في السويد بمعرضهم هذا متمنين لهم الموفقية والنجاح والتألق الدائم.

ثم أوقدت الفنانة التشكيلية سمية ماضي شموع بلوني الأسود والابيض تعبيرا عن اسم وعنوان المعرض معلنة عن افتتاحه.

وضم المعرض بحدود خمسين عملا فنيا تنوع بين الرسم والنحت والسيراميك والرسم من خلال العدسة وبأحجام مختلفة وبمشاركة ثلاثة وعشرين فنانة وفنان عراقيين وعرب ومن مدارس تشكيلية متنوعة.

وتناول الفنانون عدة مواضيع مهمة توثق الظروف التي يعيشها ويعاني منها الانسان العربي والعراقي بشكل خاص والتي تخص الظلم والاضطهاد والدكتاتورية المقيتة لبعض الأنظمة العربية والارهاب في كافة أنواعه وأشكاله.

وعبر بعض من الفنانيين من خلال لوحاتهم وبشكل مباشر وتشخيص دقيق الى حدود الارهاب في الشرق الأوسط خاصة والعالم بشكل عام والجهات التي تخطط له وتدعمه وتنفذه ، بينما عرض بعض الفنانيين لوحات عن جمالية الحياة العامة.

وتميز هذا المعرض بمشاركة جميلة لبعض من الفنانيين العرب السوريين المقيمين في السويد.

عن هذا المعرض تحدثت لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية مديرة قاعة العرض قائلة ان هذا المعرض رائع ومحرك للمشاعر ويعطي للمتلقي رسائل جديدة وجميلة في كل الأبعاد الفنية، ونحن هنا اول مرة نستضيف معرض تشكيلي لفنانين عراقيين، وتعرفنا عن قرب عن ابداع الفنان العراقي، ونأمل في المستقبل ان نتعاون مع كل الفنانين العراقيين في كافة المجالات الفنية والثقافية لإقامة فعاليات مشتركة.

هذا وفد حضر حفل افتتاح المعرض عدد كبير من الجمهور السويدي ومن العراقيين والعرب الذين اشادوا بكافة الاعمال الفنية المعروضة المتميزة والجميلة متمنين لكافة الفنانين المشاركين وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد التوفيق والنجاح والتألق الدائم.

 

 

 

تقرير:  سمير مزبان

تصوير : حسين جيكور

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية- الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى