عرب اوروبا

فنلندا تعدل قانوناً لتعزيز حماية حدودها مع روسيا

أقر البرلمان الفنلندي الخميس قانوناً يسمح بتعزيز الحماية على الحدود مع روسيا، في وقت يسعى هذا البلد للانضمام لحلف شمال الأطلسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

خرجت فنلندا عن عقود من عدم الانحياز العسكري وطلبت الانضمام لحلف الناتو في مايو (أيار)، لتنطلق رسمياً عملية الانضمام هذا الأسبوع.

وخشية أن تستخدم موسكو المهاجرين لممارسة ضغط سياسي، فإن التعديلات الجديدة لقانون حماية الحدود، يتيح بناء عوائق أكثر متانة على امتداد الحدود الشرقية للدولة الإسكندنافية مع روسيا والبالغ طولها 1300 كلم.

والهدف من القانون «تحسين القدرة العملانية للحماية الحدودية لدى الاستجابة لتهديدات هجينة»، حسبما أعلنت المستشارة لدى وزارة الداخلية آن إيهانوس لوكالة الصحافة الفرنسية. وقالت: «ساهمت الحرب في أوكرانيا في جعل الأمر ملحاً».

والحدود الفنلندية في الوقت الراهن محمية بعوائق خشبية خفيفة صممت بشكل أساسي لمنع وصول الماشية إلى الجانب الآخر.

وقالت مديرة القسم القانوني للحماية الحدودية الفنلندية سانا بالو لوكالة الصحافة الفرنسية: «ما نسعى لبنائه الآن سياج يكون حاجزاً حقيقياً».

و«في جميع الاحتمالات فإن السياج لن يغطي الحدود الشرقية بأكملها، لكنه سيتركز في مواقع تعتبر الأكثر أهمية»، وفق بالو.

ويتيح القانون إغلاق معابر حدودية ووضع طالبي اللجوء في نقاط محددة، خلال محاولات عبور للحدود على نطاق واسع.

أقرت هلسنكي أيضاً تعديلات على قانون سلطات الطوارئ، يوسع تعريف كلمة «طوارئ» ليشمل مختلف التهديدات.

إضافة إلى التغير التاريخي المتمثل بعضوية الناتو ومراجعة قوانين الحدود، حملت الحرب في أوكرانيا تغييرات أخرى إلى علاقة فنلندا بروسيا.

الأسبوع الماضي أعلنت قوات الدفاع الفنلندية أنها ستتوقف عن استخدام عبارة «دولة صفراء» للإشارة لخصم في تدريبات. واستخدمت هذه العبارة في السابق لتجنب الإشارة مباشرة إلى روسيا.

وقال الكولونيل كاري بيتيلاينن من قوات الدفاع الفنلندية لوكالة الصحافة الفرنسية الخميس: «نناقش روسيا والتهديد الروسي بشكل أكثر صراحة من ذي قبل».

زر الذهاب إلى الأعلى