تكنولوجيا

ملياردير روسي يشتري ميدالية نوبل لكي يعيدها الى صاحبها

صبح معلوما ان الشخص الذي اشترى ميدالية نوبل التي عرضها العالم جيمس واطسون في مزاد كريستي، هو الملياردير الروسي أليشير عثمانوف .

أعلن عثمانوف الذي اشترى الميدالية بمبلغ 4.8 مليون دولار، أنه اشتراها لكي يعيدها الى صاحبها العالم الأمريكي جيمس واطسون، الذي حصل عليها لاكتشافه البنية الهيكلية للحمض النووي، والذي أراد ببيعها في المزاد أن يتبرع بالمبلغ المدفوع عنها الى معهده لمواصلة البحوث العلمية في مجال الأمراض السرطانية.

وقال عثمانوف، "اعتقد انه ليس صحيحا أن يبيع عالم كبير ميداليته التي حصل عليها تثمينا لإنجازاته العلمية. جيمس واطسون، أحد كبار العلماء في مجال العلوم البيولوجية في تاريخ البشرية، وان ميداليته لاكتشافه البنية الهيكلية (للحمض النووي) يجب ان تعود اليه. لقد ساهمت اعمال واطسون في تطور البحوث في مجال معالجة السرطان الذي بسببه توفي والدي. لذلك من المهم بالنسبة لي ان يخصص المبلغ الذي دفعته للبحوث العلمية، والميدالية تعود الى صاحبها الذي يستحقها".

ويذكر ان العالم جيمس واطسون (86 سنة)، حصل مع زميليه الفرنسيين كريك وموريس ويلكنسون، على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا والطب عام 1962، لاكتشافهم البنية الهيكلية للحمض النووي. وعرض واطسون ميداليته في مزاد كريستي يوم 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى