تحقيقات ومقابلات

أين تذهب ملايين اليوروهات التي يلقيها الزوار في «نافورة الأماني» الإيطالية؟

منذ مئات السنين، يتوافد الزوار إلى نافورة «تريفي» في روما لتسليمها أمنياتهم، على أمل تحقيقها، وسط طقوس شهيرة.

عند رمي العملات المعدنية في الماء، لا يفكر الكثير من السياح بالمكان الذي تنتهي به النقود. وبما أن عملات الزائرين تحمل أمنيات الحب والصحة الجيدة، فإنها تقدم مساعدة عملية لأشخاص لن يلتقي بهم السائحون أبداً، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

سائحة تلقي عملة معدنية في نافورة تريفي الشهيرة بروما (رويترز)

واليوم، تتراكم العملات المعدنية لعدة أيام قبل أن يتم انتشالها ونقلها إلى قسم روما التابع لمنظمة «كاريتاس» الخيرية العالمية، التي تحصي الأموال وتستخدمها لتمويل بنك الطعام، ومطبخ الحساء، ومشاريع الرعاية الاجتماعية.

وفي عام 2022، جمعت «كاريتاس» 1.4 مليون يورو (1.52 مليون دولار) من النافورة، وتتوقع أن تجمع المزيد في عام 2023. وتعد روما واحدةً من أكثر المدن زيارة في العالم، حيث يصل عدد السياح فيها إلى 21 مليون شخص.

موظف في كاريتاس يحمل دلواً يحتوي على عملات معدنية تم جمعها من نافورة تريفي (رويترز)

يُعد استخراج العملات المعدنية مشهداً رائعاً ويتضمن عمالاً من المرفق الإقليمي «ACEA» وهم يوازنون على حافة النافورة الشاسعة باستخدام المكانس الطويلة وخراطيم الشفط.

يتم بعد ذلك تسليم العملات المعدنية إلى «كاريتاس»، حيث يتم تجفيفها وفرزها وعدها.

توضح اللافتات الموجودة حول النافورة أن المبلغ المتبقي سيذهب للأعمال الخيرية، وهي فكرة تسعد الكثير من السياح الذين يقفون بجوار المعلم.

وقالت يولا كول من البرازيل بعد رمي قطعة نقدية: «أردت أن أحقق أمنية عزيزة على قلبي… لكنني أعلم أيضاً أن هذه العملة لن تبقى هناك فحسب، بل ستساعد المحتاجين. لقد تمنيت أمنية ولكن آمل أن يساعد هذا المال في تحقيق رغبات الآخرين أيضاً».

موظف مؤسسة «كاريتاس» الخيرية يجفف العملات المعدنية التي تم جمعها من نافورة تريفي (رويترز)

ليلاً ونهاراً، تتجمع حشود من الناس حول النافورة لالتقاط الصور. تقول الأسطورة إنه إذا رميت عملة معدنية بيدك اليمنى على كتفك الأيسر في النافورة، فسوف تعود إلى روما. يضيف الناس بكل حماسة رغباتهم الشخصية.

تغطي نافورة «تريفي»، التي اكتمل بناؤها عام 1762، جانباً واحداً من قصر بولي في وسط روما مع تماثيل تريتون التي ترشد عربة الإله أوشيانوس.

وهذا هو المكان الذي قام فيه المخرج السينمائي الإيطالي، فيديريكو فيليني، بإعداد أحد أشهر المشاهد السينمائية في فيلم «لا دولتشي فيتا».

ويعد الخوض في مياه النافورة اليوم ممنوعاً، ويواجه السياح غرامات إذا فعلوا ذلك.

متطوع في مؤسسة كاريتاس الخيرية يفرغ دلواً من العملات المعدنية التي تم جمعها من نافورة تريفي (رويترز)

وقال فرانشيسكو بريسكو، مدير في «ACEA» إن ما يصل إلى أربعة عمال يجمعون العملات المعدنية مرتين في الأسبوع. يتم تصريف النافورة للتنظيف مرتين في الشهر.

وتبرز لافتات بجانب النافورة تحذر من سرقة العملات المعدنية. على مر العقود، تم استهداف العملات المعدنية، وأحياناً بمغناطيس متصل بعمود.

زر الذهاب إلى الأعلى