أخبار

الناتو ينشر 5 بوارج في بحر إيجه للتصدي لعمليات تهريب اللاجئين من تركيا الى اليونان

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ،، أن الحلف نشر 5 بوارج في بحر إيجه، ضمن مهمته لمراقبة شبكات مهربي المهاجرين، وهي حالياً في منطقة تحوط بجزيرة ليسبوس اليونانية.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في بروكسل مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أنه منذ نهاية الأسبوع الفائت "وسعنا منطقة عملياتنا، ودخلنا المياه الإقليمية اليونانية والتركية".

وأضاف "بدأنا بتركيز جهودنا في المنطقة المحيطة بجزيرة ليسبوس اليونانية، لكننا ننوي التقدم أكثر نحو الجنوب في الأيام والأسابيع المقبلة".

ونظراً لقربها من السواحل التركية، باتت هذه الجزيرة بوابة العبور الرئيسية إلى أوروبا.

وتابع ستولتنبرغ "قررنا أيضاً زيادة عدد السفن المشاركة في المهمة، التي وافق عليها وزراء دفاع الناتو في 11 فبراير (شباط)"، موضحاً "هناك حالياً 5 سفن في المنطقة، سينتشر فيها المزيد خلال الأيام المقبلة"، غالبيتها مزودة مروحيات ومعدات حديثة للمراقبة.

وأشاد الأمين العام بإرساء "تعاون فعلي مع الوكالة الأوروبية للحدود (فرونتكس)، بفضل تبادل ضباط وارتباط وتقاسم معلومات عن نشاط زوارق المهربين قبالة السواحل التركية".

وأضاف "هذا الأمر مهم، لأن سفن الأطلسي تجمع معلومات وتتولى المراقبة والاستطلاع، إنه مهم لخفر السواحل اليونانيين والأتراك وفرونتكس"، الذين ينسقون في هذه المنطقة في محاولة لاحتواء تدفق اللاجئين، وتجنب حوادث الغرق.

وبحسب الأمم المتحدة، عبر 132 ألف مهاجر بحر إيجه منذ بداية العام، متجهين إلى الاتحاد الأوروبي، وقضى 440 شخصاً غرقاً.
 

 
زر الذهاب إلى الأعلى