عرب اوروبا

وزيرة العمل الالمانية تطالب بنصف مليار إضافية لتمويل اندماج اللاجئين

صرحت وزيرة العمل الألمانية أندريا ناليس أنها غير قادرة على إنجاز المهام الإضافية في إطار سياسة تشغيل اللاجئين إذا ما بقيت الميزانية المعتمدة على سقفها الحالي، وقالت في هذا السياق "لا يمكن لنا الحصول على الأموال من خلال اقتطاعات لدى العاطلين عن العمل لفترات طويلة، وإلا ستظهر منافسة في تأجيل المهام تعزز المخاوف عوض إلغاءها".

وأشارت الوزيرة إلى أنه من أجل تغطية تكاليف 100 ألف فرصة عمل للاجئين هناك حاجة لـ450 مليون يورو سنويا. ويتعلق الأمر هنا بفرص تشغيل إضافية لعاطلين عن العمل لم يتم عرضها إلى حد الآن إلا على مستفيدين من الدعم الاجتماعي المعروف في ألمانيا ب"هارتس 4".

وأعلنت وزيرة العمل أن هناك حاجة لأموال إضافية لتغطية إجراءات اندماج أخرى مثل الدعم لدورات التدريب المهني. وقالت:"إلى حد الآن يبقى الأشخاص أحيانا بدون عمل أي شيء طوال 12 شهرا. وهذا يتسبب في توترات على كافة المستويات". وشددت الوزيرة على ضرورة التحرك سريعا، موضحة أن ذلك لا يمكن إنجازه دون دعم وزير المالية. وأضافت الوزيرة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي أن المفاوضات مع الوزير المسؤول فولفغانغ شويبله حول نصف مليون يورو إضافية لكل سنة بدأت.

وتتوقع الوزيرة ناليس أن عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي في إطار ما يعرف ب "هارتس 4" سيرتفع ب 270 ألف شخص خلال هذا العام بسبب استمرار تدفق اللاجئين. وامتنعت الوزيرة عن تحديد عدد اللاجئين الذين يمكن إدماجهم بسرعة في سوق العمل.

(د ب أ، أ ف ب، رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى