عرب السويد

رئيسا وزراء السويد وفنلندا : نواجه حاليا اخطر تهديد للامن الاوروبي منذ الحرب الباردة

ستوكهولم / يورو برس عربية

اكد رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين ورئيس الوزراء الفنلندي يوها سيبيلا في مقال مشترك نشر اليوم في وسائل الاعلام المحلية في السويد وفنلندا، انهما بصدد تعاون اوثق بين البلدين في حالة حدوث أزمة مسلحة، لان الامن الاوروبي يواجه اكبر تهديد منذ الحرب الباردة علي حد قولهما.

وعبر “لوفين” و “سيبيلا” في المقال الذي اطلعت عليه “يورو برس عربية” عن قلقهما إزاء التطورات الاخيرة على الساحة العالمية، والتي خلقت اكبر تهديد للامن الاوروبي.

المقال نشر اليوم في (12) صحيفة في فنلندا وصحيفة “داغينز نيهيتر” السويدية، اكدافيه انهما يعتزمان تنفيذ تعاونا اقوى في مجال الدفاع بينهما خارج التحالفات العسكرية المألوفة مثل “الناتو”، واشارا انهما يعتقدان ان هذه السياسة تخدم مصالح البلدين، واكدا وجوب الاعتماد على التجربة في تقييم التحديات التي تواجه البلدين في الوقت الراهن.

وشدد رئيسا وزراء السويد وفنلندا في المقال المذكور على سياسة عدم الانحياز العسكرية التي من شأنها المساهمة في حفظ امن واستقرار دول شمال اوروبا ككل، لكن هذا الخيار لا يعني من وجهة نظرهما الانعزالية، كون البلدين من الاعضاء الفاعلين في منطومة الاتحاد الاوروبي، ولديهم تحالفات مع دول الشمال الاوروبي الاخرى ودول البلطيق.

واكدا في المقال تعاون البلدين مستقبلا لتوحيد القرارات السياسية والعسكرية بما في ذلك التدريبات المشتركة بين البلدين، وتبادل المعلومات والاستخدام المشترك للمنافذ والمطارات في البلدين لمواجهة الازمات والصراعات التي تواجه المنطقة.

واتفق “لوفين” و”سيبيلا” في مقالهما المشترك على وجود تهديد أمني خطير في هذه اللحظة بسبب زيادة العمليات العسكرية في بحر البلطيق وتأثير الازمة في سوريا، وتزايد مخاطر تنظيم داعش الارهابي.

الجدير بالذكر ان هذه المرة الاولى التي تنشر فيها وسائل الاعلام المحلية في البلدين مقالا مشتركا يساهم في صياغته رئيسا وزراء البلدين، وينشر بوقت واحد في عدة صحف محلية في البلدين.

 

 

 

 

 

د. علي الجابري / رئيس تحرير وكالة يورو برس عربية  د. علي الجابري

dr.ali@europressarabia.com

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى