اسرار خطيرة

الشرطة الألمانية تلقي القبض على السوري المشتبه بأنه كان يخطط لهجوم على مطار بألمانيا

قالت شرطة ولاية ساكسونيا اليوم الاثنين العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول على تويتر:"اعتقلنا المشتبه بأنه إرهابي الليلة الماضية في لايبزيج ." وكانت الشرطة تبحث عن المشتبه به جابر البكر (22 عاما) منذ إفلاته منها خلال مداهمة لشقة سكنية في مدينة كيمنتس بشرق ألمانيا، عثرت فيها الشرطة على مئات الجرامات من المتفجرات. 

 وقالت الشرطة في مطلع الأسبوع إن البكر موجود في ألمانيا منذ العام الماضي وتم الاعتراف به رسميا كلاجئ. ورفضت الشرطة التعليق على تقارير تفيد بأن البكر كان على اتصال مع تنظيم (داعش) الإرهابي أو أنه كان يخطط لهجوم على مطار ألماني.

من جانب آخر،  قالت المتحدثة باسم الادعاء العام أمس الأحد في لقاء إذاعي إن " المشهد العام للتحقيقات ولاسيما كمية المتفجرات المضبوطة تشير إلى أن هذا الشخص كان ينوي شن هجوم مدفوعا (بفكر) إسلامي". كما ألقي القبض على أربعة رجال آخرين أيضا مطلع الأسبوع الجاري على صلة بالتحقيق. وتم الإفراج عن اثنين في وقت لاحق.

وكانت ألمانيا تعيش في حالة تأهب قصوى منذ وقوع هجومين إرهابيين خلال أسبوع واحد في تموز/يوليو الماضي. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجومين اللذين تم تنفيذهما من قبل طالبي لجوء. وتم إحباط خمس هجمات على الأقل من قبل الشرطة الألمانية منذ عام .

ويمثل الاشتباه بأن لاجئا كان يخطط لشن هجوم أنباء غير طيبة للمستشارة أنجيلا ميركل، التي فقد حزب المحافظين الذي تنتمي إليه التأييد في مواجهة حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف بسبب سياسة الباب المفتوح أمام المهاجرين. يذكر أن نحو 890 ألف مهاجر وصلوا إلى ألمانيا في عام 2015.

(د.ب.أ، رويترز، أ.ف.ب)

زر الذهاب إلى الأعلى