عرب اوروبا

ما هو مصير طالبي اللجوء العراقيين الذين ترفض طلبات لجوئهم في فنلندا .. شاهد التفاصيل

ستوكهولم – هلسنكي / يورو برس عربية – خاص

تقوم السلطات الفنلندية حاليا بإعادة النظر بالمعايير الخاصة بقبول طالبي اللجوء العراقيين الذين يشكلون النسبة الاكبر لطالبي اللجوء في فنلندا ، حيث تجاوزت اعدادهم (12) الف شخصا خلال العام الحالي فقط لغاية مطلع شهر اكتوبر الحالي.

وتطرح تساؤلات حول مصير الكثير من طالبي اللجوء العراقيين الذين يمكن ان يحصلوا على الرفض في حال تشديد تلك المعايير خلال الفترة المقبلة؟!

يجيب "ستيفان سوندكفيست" من "Åbopolisen" على هذا التساؤل بالقول: "حتى الان تنظر السلطات الفنلندية الى العراق كمنطقة غير آمنة ، وبالتالي ، فطالبي اللجوء لهم الحق في الحصول على الحماية في فنلندا.

لكنه يشير الى ان هذا الوضع قد يتغير ، إذا ما رأى مجلس الهجرة الفنلندي ان هناك حاجة لتشديد معايير اللجوء بالنسبة الى العراقيين ، لان بقاء الوضع الحالي قد يؤدي الى حصول زيادات كبيرة في أعداد طالبي اللجوء من العراق.

ويؤكد "سوندكفيست" ، انه وبالرغم من وجود إحتمال كبير لاعتبار العراق ، (او اغلب مناطقه)، بلد آمن في المستقبل، الا ان ذلك لا يعني رفض طلبات لجوء جميع العراقيين، لانه يمكن ايضا منح حق اللجوء لاسباب شخصية ، على سبيل المثال، ان تشكل سياسات البلد او النزاعات المحلية تهديدا للاشخاص في اوطانهم .. لكن القرار يعود اولا واخيرا الى مجلس الهجرة وليس الشرطة.

 

ماذا سيحدث عن الرفض ؟

 

واشار المتحدث بإسم الشرطة انه اذا ما تم رفض طلب اللجوء ، فإنه بالامكان إستئناف القرار، ولكن في حالة الحصول على قرار رفض ثان، فإنه ينبغي على طالب اللجوء مغادرة البلاد برغبته خلال (30) يوما ، وتتولى السلطات المختصة ترتيب حجوزات العودة الى البلاد.

وكشف "سوندكفيست" انه في حالة رفض الشخص الذي حصل على رفض اللجوء العودة الى وطنه ، فإن السلطات لا يمكنها إعادتهم قسريا الا في حالة وجود إتفاقية بين فنلندا وسلطات بلادهم في العراق.

علي سبيل المثال هناك اتفاق بين حكومتي السويد والعراق على إعادة طالبي اللجوء المرفوضين ، وصدرت بحقهم قرارات ترحيل، لكن رغم هذا الاتفاق لم تتمكن السويد من ارسالهم الى العراق الا في حالات قليلة.

واشار الى ان السلطات الفنلندية يجب ان تحصل على رسالة من حكومة بلادهم ، مفادها انها توافق على استقبال الاشخاص الذين يتم ترحيلهم.

 

وكشف خبير في شؤون الهجرة في تصريح لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية "يورو برس عربية" ، ان السلطات الفنلندية لا توجد لديها أية اتفاقية مع الحكومة العراقية لاعادة طالبي اللجوء الذين ترفض طلباتهم، مشيرا الى ان وزارة الخارجية الفنلندية ارسلت مسودة اتفاقية عبر السفارة العراقية في هلسنكي الى وزارة الخارجية العراقية لغرض إقرارها وتوقيعها لتكون سارية المفعول خلال الفترة القادمة. الا انها لم تتم حتى الان.

لكن لقاءا جمع وزير خارجية فنلندا مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري في مقر الامم المتحدة في الولايات المتحدة الامريكية ، تم خلاله مناقشة توقيع هذه الاتفاقية بشكل سريع، وقد وعد وزير الخارجية العراقي ان يتم التعامل بشكل ايجابي مع هذه الاتفاقية واقرارها، الا انها ما زالت حتى الان في اروقة وزارة الخارجية العراقية ، وان إقرارها وتوقيعها بين الطرفين يستغرق وقتا.

وكانت السلطات العراقية قد وقعت اتفاقا سابقا مع السويد لاعادة طالبي اللجوء المرفوضين. الا ان عمليات ترحيل العراقيين قسريا في السويد قد توقفت بعد وفاة احد طالبي اللجوء العراقيين المرحلين في مطار ستوكهولم الدولي بعد ان استخدمت الشرطة القوة لنقله الى الطائرة، مما ادى الى وفاته .. وتقوم السلطات المختصة في السويد حاليا بالتحقيق في ظروف وملابسات وفاته، كما توقفت عمليات الترحيل القسري الى العراق من السويد.

وفي فنلندا ، لم تسجل حتى الان عمليات ترحيل قسرية الى العراق. وحتى قبل اسبوعين من الان ، بلغت نسبة قبول طلبات لجوء العراقيين في فنلندا ، اكثر من (80) في المئة.

 

 

 

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى