عرب اوروبا

الاحتجاجات الرافضة لحرب غزة تتسع في الجامعات البريطانية

تواصلت الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الغربية ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أمس الخميس، واتسعت في الجامعات البريطانية، بينما اندلعت مواجهات بين المحتجين والشرطة في بعض الجامعات الأمريكية والأوروبية.

وبدأت الاحتجاجات المتضامنة مع الفلسطينيين تنتشر في المملكة المتحدة، فقد نُصبت مجموعة من الخيام ورُفعت أعلام فلسطينية وشعارات تدعو إلى وقف إطلاق النار، في حدائق كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن. وكانت الحركة الطلابية في بريطانيا انطلقت من جامعة ووريك في وسط إنكلترا ب«مخيم التضامن مع غزة» في 26 نيسان/إبريل.

وانتشرت الخيام بعد ذلك في جامعات نيوكاسل وإدنبره ومانشستر وكامبريدج وأكسفورد. وفي إدنبره، بدأت مجموعة من الطلاب إضراباً عن الطعام للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة. وفي كامبريدج، تصطف خيام برتقالية اللون حول كينغز كوليدج. وتلقى طلاب كلية الدراسات الشرقية والإفريقية الدعم الأربعاء من الرئيس السابق لحزب العمال اليساري جيريمي كوربين الذي شدد على أن الجامعة يجب أن «تدرك أن الطلاب لديهم آراء قوية ومشروعة وصحيحة».

من جهة أخرى، اشتبكت شرطة مكافحة الشغب الهولندية الأربعاء مع متظاهرين متضامنين مع الفلسطينيين، بينما كان عناصرها يتحركون لإزالة حواجز أقيمت داخل حرم الجامعة الرئيسي في أمستردام والذي يشهد احتجاجات منذ يوم الاثنين. وأعلنت الشرطة في منشور على منصة إكس أنّها أوقفت 32 شخصاً بشبهة ارتكابهم «أعمال عنف وتدمير واعتداء وتحريض» في موقع الجامعة وفي شارع رئيسي وسط العاصمة الهولندية كان المتظاهرون قد أغلقوه بعد أن أخلتهم الشرطة بالقوة من الجامعة. ويطالب طلاب جامعة أمستردام بقطع العلاقات مع إسرائيل بسبب حرب غزة مستلهمين تحركهم من التظاهرات المستمرة في الجامعات الأمريكية.

وفي دبلن، أنهى طلاب جامعة ترينيتي كوليدج العريقة، احتجاجهم الذي استمر خمسة أيام على الحرب الإسرائيلية على غزة بعدما استجابت الجامعة لمطالبهم. وأعلنت الجامعة في بيان على موقعها الإلكتروني أنه «تم التوصل إلى اتفاق» بعد «مباحثات ناجحة بين إدارة الجامعة والمتظاهرين». وأعلنت الجامعة ترينيتي أنها ستتخلى عن «استثماراتها في الشركات الإسرائيلية التي لديها أنشطة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمدرجة على القائمة السوداء للأمم المتحدة في هذا الصدد». وأكد رئيس اتحاد الطلبة السبت مواصلة الاحتجاج إلى حين قطع الجامعة علاقاتها مع إسرائيل. وكان الطلاب نصبوا عشرات الخيم في أماكن عدة داخل الحرم الجامعي، وسدوا بمقاعد مداخل المكتبة التي تضم «كتاب كيلز»، وهو مخطوطة شهيرة من العصور الوسطى يأتي السياح لرؤيتها في العاصمة الإيرلندية.

زر الذهاب إلى الأعلى