تحقيقات ومقابلات

فيديو| علماء يوثقون حديث النباتات مع بعضها

تمكن فريق من العلماء اليابانيين من تسجيل مقطع فيديو لطريقة تحدث النباتات مع بعضها حين تشعر بالخطر من الكائنات القريبة منها.

ورصد العلماء منذ الثمانينات وجود فصائل من النباتات تمتلك طريقة دفاعية للتعامل مع الخطر، ورصدوا على مدار السنوات أكثر من 80 نوعاً لها، لذلك قرروا اللجوء إلى تقنيات التصوير في الوقت الحقيقي، للكشف عن كيفية استقبالها للخطر في الجو والتعامل معه، وفقاً لمجلة Nature.

وقال ماساتسوجو تويوتا، عالم الأحياء الجزيئية في جامعة سايتاما وكبير مؤلفي الدراسة «لقد أنهينا الغموض حول متى وأين وكيف تستجيب النباتات لرسائل التحذير المحمولة جواً من جيرانها المهددة، تلعب شبكة الاتصالات الأثيرية، المخفية عن أعيننا، دوراً محورياً في حماية النباتات المجاورة من التهديدات الوشيكة في الوقت المناسب».

ووضع العالمان المشاركان في الدراسة، يوري أراتاني وتاكويا أويمورا، عالما الأحياء الجزيئية في جامعة سايتاما في اليابان، مضخة لنقل المركبات المنبعثة من نباتات الأرابيدوبسيس المصابة والمليئة بالحشرات إلى جيرانها غير المتضررة، ومجهراً فسفورياً لمشاهدة رد فعلها.

وتلقت النباتات السليمة رسائل جيرانها المصابة بصوت عالٍ وواضح، واستجابت بدفعات من إشارات الكالسيوم التي انتشرت عبر أوراقها الممدودة.

وحلل الباحثون المركبات المحمولة جواً ورصدوا وجود مركبين هما Z-3-HAL وE-2-HAL، اللذين يحفزان إشارات الكالسيوم في نباتات الأرابيدوبسيس، كما حددوا الخلايا التي تستجيب أولاً لإشارات الخطر.

زر الذهاب إلى الأعلى