عرب السويد

تظاهرة احوازية في ستوكهولم للتضامن مع المعتقلين والمعارضين الذين اعدمتهم ايران

ستوكهولم / يورو برس عربية

 
شهدت العاصمة السويدية ستوكهولم السبت الماضي 8 اكتوبر تظاهرة حاشدة نظمتها ودعت لها الجبهة العربية لتحرير الأحواز دعما “لنضال الشعب العربي الاحوازي في سبيل حريته , وتضامنا مع آلاف المعتقلين والمعارضين الذين أعدمتهم السلطات الايرانية”.
 
جرت التظاهرة في ساحة (Sergelstorg) وشارك فيها حشد من المواطنين الأحوازيين والشعوب غير الفارسية في ايران , وعدد من المواطنين العرب , السوريين والعراقيين والاردنيين واليمنيين والاكراد , وبعض ممثلي المنظمات السياسية الأحوازية والعربية والبلوشية والسورية , ومندوبي بعض وسائل الاعلام العربية والاوروبية .
 
رغدان الخزعلي / يورو برس عربية
 
 تضمنت التظاهرة هتافات ضد السلطات الايرانية , وضد القيادة الروسية , والنظام السوري والجماعات الارهابية التي تمولها ايران.
ونددت الهتافات “بجرائم هذا المحور الثلاثي ضد الشعوب العربية في العراق وسورية واليمن ولبنان واستفزازاتها لدول الخليج العربية ومحاولاتها فرض هيمنتها على المضائق وممرات الخليج العربي والبحر الاحمر , وتحرشاتها بالدول العربية” . 
 
كما تضمنت الفعالية الاحوازية – العربية كلمات لعدد من ممثلي المنظمات .
 
يورو برس عربية / تظاهرة احوازية
 
 فقد القى نصر محمد الأحوازي ممثل الجبهة العربية لتحرير الأحواز الداعية للفعالية كلمة تركزت على التنديد بجرائم النظام الايراني , وتسليط الاضواء على ممارساته ضد الشعب الأحوازي وطمس هويته وحرمانه  من حقوقه الوطنية والانسانية الطبيعية , واغتصاب ارضه ونهب ثرواته , وركز ايضا على اعتقال آلاف المواطنين الأحوازيين واعدامهم بشكل غير مشروع , وأشار الى اعدام المناضلين عدنان وعلي العموري بتاريخ 2016/9/28 . والحملة الوطنية الأحوازية حملة لغتي هويتي التي أطلقها الشعب الأحوازي في الداخل.
 
والقى الشيخ شايع الطائي كلمة باسم مؤسسة السلام الأحوازية تناولت أيضا سياسة الارهاب والقمع التي تمارسها السلطات الايرانية ضد العرب الأحوازيين , واشار الى المقاومة الباسلة التي يرد بها الأحوازيون على نظام الملالي . 
وشارك في التظاهرة ممثلاً عن جيش تحرير الأحواز.
 
والقت ريمان محمد الجبوري كلمة الجبهة العربية لتحرير الأحواز باللغة السويدية شرحت فيها معاناة الشعب الأحوزاي بكل فئاته , وخاصة المرأة تحت نير الاحتلال . وطالبت العالم التدخل  .
 
والقى المعارض البلوشي محمد زين الديني كلمة باسم الحركة الوطنية البلوشية تحدث فيها عن  قضية الشعب البلوشي تحت الاحتلال الايراني ومعاناته جراءه , وأشكال الاضطهاد والقمع والتنكيل التي يتعرض لها البلوش. 
كما شارك ممثل عن الرابطة اليمنية الأحوازية  وممثل عن اتحاد الشباب العربي و الاتحاد العام لطلبة وشباب الأحواز.
 
تظاهرة احوازية ستوكهولم يورو برس عربية
 
كما القى المعارض السوري علي الحسيني المقيم في المانيا كلمة باسم نشطاء الثورة السورية في المانيا , تناول الجرائم التي ترتكبها السلطات الايرانية في الأحواز و سورية والعراق ولبنان واليمن , ومشاركتها الفعالة في قتل وذبح الشعب السوري للمحافظة على النظام الذي فتح ابواب البلاد امامها للسيطرة عليها وتنفيذ التطهير العرقي وتهجير السكان السوريين . ودعا المناضل الحسيني الى بناء جبهة مقاومة عربية للتصدي للمشاريع الايرانية التوسعية والطائفية .
 
 
والقى المعارض السوري يعقوب قوجحصارلي ممثل اعلان دمشق في سورية كلمة هاجم فيها الدور الايراني في سورية واحتلالها للشعب الاحوازي وعلاقة هذا الاحتلال بتحالف ايران التاريخي مع الدول الامبريالية التي احتلت الدول العربية , وتواطؤ الطرفين ضد الشعوب الصغيرة المسالمة في المنطقة . 
 
وشارك المعارض السوري سامي دَاوُدَ ممثلاً عن حزب الشعب الديمقراطي.
 
وشارك الدكتور خضر جريشات بكلمة موجزة اعرب فيها عن تأييد الشعب الاردني لنضال الشعب العربي الأحوازي في سبيل الحرية والاستقلال . 
 
 
والقى الناشط السياسي الاريتيري المعارض موسى احمد اسماعيل كلمة اعرب فيها عن تأييد العرب الاريتريين للنضال الأحوازي وقارن بين نضال الشعبين , وضرورة التنسيق بين قوى المعارضة والثورة في الشعبين ضد الطغيان الذي يعانيان منه . 
 
 
 
 
تصوير : رغدان الخزعلي
 
وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى