أخبار

نتانياهو يتعهد بمواجهة التهديدات النووية الإيرانية

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، السبت، أن إيران تعتزم التسلح بأسلحة نووية، مشيراً إلى أن تل أبيب سترد “بكل ما هو ضروري”.وأضاف نتانياهو أن تصرفات إيران تثبت أنها “تنتهك جميع التزاماتها” تجاه المجتمع الدولي، وذلك بعد أن قررت طهران استبعاد العديد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعينين للعمل في البلاد، مما يعوق الرقابة على أنشطتها النووية.
وقال نتانياهو في بيان أصدره مكتبه إن إيران “تعتزم التسلح بأسلحة نووية، وستفعل إسرائيل كل ما هو ضروري لحماية نفسها من هذا التهديد”.
ونددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السبت، بما وصفته الإجراء غير المسبوق، من إيران بطرد عدد من مفتشي الوكالة.

ووصف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة رافائيل غروسي، الإجراء بـ”غير المتناسب وغير المسبوق”.
ويأتي الإجراء الإيراني رداً على دعوة لطهران، قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في مجلس محافظي الوكالة قبل أيام، للتعاون فوراً مع الوكالة إزاء قضايا، منها تفسير العثور على آثار لليورانيوم في مواقع غير معلنة، ولكن غروسي أوضح أنه يعتقد أن إيران بالغت في رد فعلها.
ودافعت إيران تحركها لمنع بعض المفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة من العمل بالبلاد، واتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بتسييس الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: “للأسف، وعلى الرغم من تفاعل إيران الإيجابي والبناء والمستمر مع الوكالة، فإن الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة أساءت استخدام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتحقيق أغراضها السياسية الخاصة”.

زر الذهاب إلى الأعلى