عرب اوروبا

رئيس وزراء هولندا يدعو تركيا للحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا

بروكسل (رويترز) – قال مارك روته رئيس وزراء هولندا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن على تركيا الحد من تدفق اللاجئين والمهاجرين الذين يغادرون شواطئها متجهين إلى أوروبا حتى وقف تدفقهم تماما.

أدلى روته بتصريحاته قبيل قمة للاتحاد الأوروبي وتركيا يوم الاثنين حيث يسعى الاتحاد الذي يضم 28 دولة لتفعيل اتفاقية تقوم أنقرة بمقتضاها بخفض عدد الوافدين والمساعدة في تخفيف أسوأ أزمة هجرة يواجهها الاتحاد.

وقال روته في مقابلة مع رويترز واثنتين من وسائل الإعلام الأخرى "نحتاج لخفض العدد إلى مستوى يصل إلى الصفر. لابد أن يكون أقل كثيرا عما هو عليه الآن. لابد أن نصل إلى الصفر ولا أرى هذا من المستوى الحالي. لا يمكننا الوصول للصفر بشكل مطلق لكن على الأقل يمكن خفض العدد بدرجة كبيرة عما هو عليه الآن."

ويتيح استمرار خفض تدفق اللاجئين لعدة أسابيع للاتحاد الأوروبي بدء نقلهم مباشرة من تركيا من أجل تشجيع الهجرة الشرعية ومحاولة إثناء المهاجرين عن قطع رحلات محفوفة بالمخاطر في البحر. 

ويجب أن يكون الاتحاد الأوروبي قادرا أيضا على زيادة عدد العائدين إلى تركيا من الأشخاص غير المؤهلين للحصول على حق اللجوء في أوروبا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى