أخبار الهجرة

استطلاع: نصف السكان في غزة وربعهم في الضفة يفكرون بالهجرة

متابعة / يورو برس عربية

كشف استطلاع رأي أجراه مركز بحثي فلسطيني عن أن نصف سكان قطاع غزة يفكرون بالهجرة من القطاع، مقارنة بنسبة 25 في المئة ممن يفكرون بالهجرة في الضفة الغربية.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية إلى تزايد نسبة الاحباط داخل قطاع غزة في الربع الثاني من عام 2015.

وعبرت نسبة 63 في المئة من المشاركين في الاستطلاع عن عدم الرضا عن "الانجازات بالمقارنة مع الخسائر البشرية والمادية" في حرب عام 2014 في غزة التي قتل فيها 2200 من الفلسطينيين و 73 إسرائيليا.

وقالت نسبة 30 في المئة فقط من الغزاويين إنه يمكنهم انتقاد حركة حماس من دون خوف، بينما قالت نسبة 32 في المئة من المشاركين في الضفة الغربية إنه يمكنهم انتقاد الرئيس محمود عباس بحرية.

وبلغت نسبة من يعتقدون بوجود حرية صحافة في الصفة الغربية 32 في المئة، مقابل نسبة 18 في المئة في قطاع غزة.

أما نسبة التفاؤل بنجاح المصالحة بين حماس والسلطة الفلسطينية فبلغت 38 في المئة للمتفائلين مقابل 59 في المئة للمتشائمين.

وعبرت نسبة 59 في المئة من المستطلعة آراؤهم عن عدم رضاها عن أداء حكومة الوفاق، مقابل نسبة 35 في المئة أبدت رضاها عن الأداء الحكومي.

وحملت نسبة 24 في المئة حماس مسؤولية سوء الأداء الحكومي، مقابل 32 في المئة حملت السلطة الفلسطينية والرئيس عباس هذه المسؤولية ونسبة 13 في المئة حملت رئيس حكومة المصالحة هذه مسؤولية سوء الأداء الحكومي.

وبني الاستطلاع على مقابلات مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين، بلغ عددها 1200 شخصا في 120 موقعا سكنيا مختلفا في الضفة والقطاع، بنسبة خطأ 3 في المئة.

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى