تحقيقات ومقابلات

“ذا كراون” يثير الجدل مجدداً بسبب زفاف الأميرة ديانا

يخاطر مسلسل “ذا كراون” على نتفليكس بإثارة غضب العائلة المالكة البريطانية، عندما تظهر الأميرة ديانا وهي تصف حفل زفافها من تشارلز بأنه مثل الدوس على لغم أرضي.

وفي الجزء السادس والأخير من السلسلة، تظهر ديانا -المعروفة بعملها الخيري لمساعدة ضحايا الألغام الأرضية- على متن يخت مع صديقها دودي الفايد، وزارت ديانا البوسنة والهرسك في أغسطس (آب) 1997، لرؤية أنشطة إزالة الألغام والالتقاء بضحايا الألغام الأرضية قبل أسابيع قليلة من وفاتها، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

وأخبرت ديانا دودي الفايد أن الألغام قتلت آلاف الأشخاص بينما غالباً ما يتم رفض الناجين من مجتمعاته بسبب إصاباتهم.. وتقول ديانا، التي تلعب دورها إليزابيث ديبيكي، لدودي (خالد عبد الله): “لفت انتباهي رجل يدعى كين رذرفورد إلى ذلك.. أسس شبكة الناجين من الألغام الأرضية، فبعد أن اصطدمت سيارته الجيب بلغم أرضي في الصومال فقد ساقيه”.

وأضافت ديانا، قال لي: “إن كل ناجٍ يتذكر تاريخ اليوم الذي داس فيه على اللغم الأرضي.. كان تاريخي 16 ديسمبر (كانون الأول) 1963، فقلت: بالنسبة لي كان يوم زفافي 29 يوليو (تموز) 1981”.

لكن كاتبة السيرة الملكية إنغريد سيوارد، التي كانت تعرف الأميرة الراحلة، قالت: “لم تكن ديانا لتقول شيئاً كهذا أبداً.. أعتقد أنها مقارنة مؤسفة، أعتقد أن تصوير مسلسل ذا كراون لحياة ديانا ووفاتها هو استغلال لذكراها حتى يتمكنوا من وضع أي شيء يريدونه على لسانها”.

وعن عمل ديانا لرفع مستوى الوعي بالألغام الأرضية، قالت إنغريد: “لقد كان الأمر مهماً جداً.. لقد كان الشيء الكبير بالنسبة لها وحقق نجاحاً كبيراً أيضاً، إنه شيء سوف نتذكره دائماً”.

زر الذهاب إلى الأعلى