أخبار

بايدن: الغموض يكتنف مستقبل العراق ومواجهة داعش في المسار الصحيح

متابعة / يورو برس عربية

قال "جو بايدن" نائب الرئيس الأمريكي "ما زال الغموض يكتنف مستقبل العراق، لكن مواجهة تنظيم (داعش) تتقدم في الطريق الصحيح"، وذلك في تصريحات أدلى بها، اليوم الخميس، خلال كلمة ألقاها في جامعة الدفاع الوطني بالعاصمة واشنطن، حول سياسة بلاده تجاه الشأن العراقي. 

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أنه سيلتقي رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" الأسبوع المقبل بالعاصمة الأمريكية، التي سيزورها الأخير لإجراء مباحثات رسمية حول عدد من القضايا، موضحاً أن هذه الزيارة تعتبر فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. 

وبخصوص الجهود الدولية المبذولة لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي، قال نائب الرئيس الأمريكي، إن الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي ضد التنظيم، كان لها دور كبير في نجاح مكافحة عناصره المسلحة بالعراق وسوريا، بحسب قوله. 

وتابع "بايدن" قائلا: "وبهذه الطريقة تمكنت قوات الأمن العراقية المدعومة بغطاء جوي من التحالف، من تحرير مدينة تكريت من يد التنظيم، ورفعت تلك القوات العلم العراقي على المدينة، ولم يعد هناك وجود لعلم داعش"، مضيفا: "قد كان تنظيم داعش في وضع هجوم بالعراق قبل ثمانية أشهر، لكنه الآن فقد سيطرته على العديد من الأماكن، بعد أن تمت عرقلة تقدمه، وانقلبت الكفة لصالح القوات العراقية". 

وأكد "بايدن" أن الحرب ضد تنظيم "داعش" لم تنته بعد، مشيرا إلى أن هذه الحرب "ستستمر طويلا"، ومؤكداً أن هزيمة هذا التنظيم لن تكون أمرا ممكنا إذا لم تجتمع كافة الطوائف بالعراق في صف واحد، واشاد بالجهود والخطوات التي تقوم بها الإدارة الجديدة ببغداد  لتوحيد الصف بين الجماعات الشيعية والكردية والسنية داخل البلاد.

 

الاناضول

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى