عرب اوروبا

المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة تدين دعوة الدنمارك لإدخال رسوم كاريكاتير عن الرسول بمناهج التعليم

متابعة / يورو برس عربية

أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- إعلان اتحاد معلمى التربية الدينية فى الدنمارك عن رغبته فى إدراج الرسوم الساخرة عن المقدسات الدينية، ومنها الرسوم الكاريكاتيرية عن الرسول محمد فى مناهج التعليم بدعوى أن تدريس هذه الرسوم "سيساعد فى التعرف على العلاقة بين القضايا الدينية والاجتماعية والسياسية".

واستهجنت الإيسيسكو دعم بعض السياسيين الدنماركيين لهذا الإعلان، كما أدانت بشدة دعوة حزب الشعب اليمينى الدنماركى إلى جعل تدريس الرسوم الكاريكاتيرية عن الرسول محمد إلزاميا فى الدروس الدينية. وقال الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجرى، المدير العام للإيسيسكو: "إن الدعوة إلى إدراج هذه الرسوم فى مناهج التعليم بالدنمارك هو تصرف عنصرى غير أخلاقى يراد منه استفزاز مشاعر المسلمين، واختيار تربوى غير سليم لا يسهم فى تنشئة المتعلمين على الحوار بين الثقافات والتحالف بين الحضارات، واحترام التنوع الثقافى والأديان والتعايش بين أتباعها، بل يشجع على الكراهية والعنصرية". ودعا المدير العام للإيسيسكو الدول الأعضاء، ومجلس أوروبا والبرلمان الأوروبى واليونيسكو والأمم المتحدة والفاتيكان إلى إدانة هذا الاقتراح الاستفزازى المناهض للإعلان العالمى لحقوق الإنسان، ولقرار الأمم المتحدة الداعى إلى عدم التعرض للأديان وتشويه الرموز الدينية والإساءة إليها.

كما طالب الحكومة الدنماركية بالتدخل العاجل لمنع تنفيذ هذا الإجراء تفاديا لانعكاساته السلبية على السلم والأمن الدوليين، وعدم إتاحة الفرصة للجماعات المتطرفة لاستغلال هذا الاستفزاز غير المبرر فى القيام بتصرفات غير منضبطة.

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

زر الذهاب إلى الأعلى