عرب اوروبا

يورو برس عربية تفتح ملف السكن .. معاناة كبيرة للاجئين الجدد في بلجيكا في العثور على سكن مناسب

بروكسل / يورو برس عربية

يعتقدون طالبو اللجوء بان االحظ قد ابتسم لهم عندما يحصلون على الاقامة، ولكنهم ينصدمون بالواقع والقوانين لغرض البحث عن عنوان (بيت او شقة او استوديو ) لبدء حياتهم الجديدة.

ابو آية طالب لجوء عراقي حصل على قرار بالاقامة الدائمة في بلجيكا، الا انه انصدم بواقع الحال من عدم تعاون مكاتب الايجارات مع اللاجئين، وان اغلب هذه المكاتب لا توافق ان تؤجر لهم لاسباب وحجج واهية.

يقول ابو آية ( صدمت بعدم تعاون مكاتب الايجارات مع اللاجئين بحجج واهيه، عقد عمل، وراتبكم على الرعاية الاجتماعية ويجب ان يكون راتبك ثلاثة اضعاف الايجار).

القانون في بلجيكا يسمح لطالبي اللجوء ممن يحصلون على قرار ايجابي (اقامة دائمية) البقاء في المخيمات التي كانوا يسكنونها بعد القرار مدة 60 يوما ، ومن الممكن اضافة اسبوعين اليها، وبعد هذه المدة يجب مغادرتهم هذه المخيمات التي تدار من الصليب الاحمر والتوجه الى دائرة الرعاية الاجتماعية في مناطق سكناهم لمساعدتهم بامور حياتهم اليومية، ومنها المشكلة الكبيرة البحث عن السكن مما يضطرهم للعيش في ملاجئ للمتشردين لغرض المبيت لحين عثورهم على عنوان.

يضيف ابو آية (بعد انتهاء مهلة الاقامة في مراكز اللجوء التابعة للصليب الاحمر وهي 60 يوما واجبار اللاجئ على مغادرة المخيم والتوجه الى دائرة الرعاية الاجتماعية وهذه الدائرة لا تصرف اي مساعدات للاجئ الا بعد حصوله على السكن.

حلم اوروبا ليس كما متوقع للبعض وعند مراجعتي دائرة الرعايه الاجتماعيه ابلغوني بانه يجب علي التوجه الى مدينة اخرى التي يتوفر فيها فقط المبيت ملجاء للمتشردين).

تعتمد سياسة الحكومة البلجيكية لاندماج اللاجئين في المجتمع البلجيكي على دخولهم الى مدارس اللغة والقانون ومعادلة شهاداتهم الدراسية بالنسبة لخريجي الكليات او ادخالهم دورات (دبلوم) في اي مجال عمل يرغبون فيه لغرض حصولهم على عمل.

يقول ابو آية سياسة الحكومه مع اللاجئين تختلف عن سياسة المكاتب والمواطنين اصحاب العقارات وذلك تخوفهم من كوننا لاجئين او ضعف المدخول المادي للاجئ وبنفس الوقت يعتقد المواطنون بان الضرائب التي تجبى منهم تذهب لمساعدة اللاجئين، وهذا ما يولد لديهم حالة من التوتر ضد اللاجئين علما ان مرحلة الرعاية الاجتماعية هي مرحلة موقتة حسب القانون البلجيكي لغرض اعداد اللاجئ للاندماج في المجتمع البلجيكي من تعلم اللغه والقوانين السارية).

 

 

 

 

 

 

  تحقيق : باسم الصفار

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى