عرب السويد

المخابرات السويدية تطلب السماح لها بالتنصت على السويديين المنتمين لداعش

ستوكهولم / يورو برس عربية
 
اكد رئيس جهاز الاستخبارات السويدية "سابو"، Anders Thornberg في رسالة خطية وجهها الى وزير العدل السويدي "Morgan Jansson" ما مضمونه ان جهاز الاستخبارات يفتقر الى المعلومات الدقيقة التي يجري التحقيق فيها عن السويدين المنتمين الى تنظيم داعش الارهابي في سوريا بسبب المنع من التنصت ، وانه لامر خطير ان تبدأ محاكمات المشتبه بهم في الانضمام لداعش في حين نفتقر للمعلومة الدقيقة بسبب منع التنصت.
 
واوضح ايضا ان جهاز الاستخبارات على العديد من المساعدات من FRA في التنصت على السويديين المتواجدين في مناطق الحرب كافغانستان والعراق والصومال وسوريا حيث ان FRA لاتتنصت فقط على المحادثات الهاتفية ورسائل البريد والرسائل النصية  والاشارات السرية وانما ايضا على تطبيقات وسائل التواصل الجتماعية كالفيس بوك وانستاجرام  وتويتر وفيميو.
 
واضاف ايضا ان جهاز الاستخبارات اكتشف العديد من الجرائم الارهابية ما كانت لتكشف لولا تتبع FRA في الخارج ، وان منع التنصت اصبح عائقا على الجهاز لجمع المعلومات في الخارج.
 
واوضح ان هذا القانون عمل به في سنة 1960 عندما كان السياسيون واضحون انذك حيث قسموا المسؤوليات الاستخبارات في الخارج من مهام الدفاع فقط وجهاز الاستخبارات يهتم بالامور التي هي داخل حدود البلد وهذا لا يمنع ان تكتشف FRA التهديدات لجهاز الاستخبارات.
 
FRA (راديو الدفاع) هي سلطة مدنية سويدية تاتي في اطار وزارة الدفاع مهمتها جمع المعلومات الاستخبارية واستطلاع الاتصالات المدنية والعسكرية وكل الاشارات الفنية حتى المشفرة ودعم امن المعلومات في الجهات الحكومية والشركات المملوكة للدولة والتحليل واعداد التقارير.
 
 
 
 
 
علي البدري
وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة
 
 
زر الذهاب إلى الأعلى