أخبار الهجرة

في طريقهما من فرنسا الى بريطانيا.. مصرع مهاجرَين غرق قاربهما في المانش

قضى مهاجران في الثلاثينيات من العمر غرقاً، الأربعاء، في المانش، بعد انقلاب القارب الذي كانا على متنه في طريقهما إلى إنجلترا من فرنسا، مع نحو ستين شخصاً آخرين، حسبما أفاد المدعي العام الفرنسي.

وقال المدعي العام المحلّي غيريك لو برا، إنّ القارب الذي كان على متنه الضحيتان، وهما امرأة ورجل، انقلب بعيد مغادرته شاطئ با دو كاليه في شمال فرنسا عند الساعة 13.30 بعد الظهر. وأوضح لو برا أنّ قوارب عدة غادرت الشاطئ صباح الأربعاء، على الرغم من وجود عناصر الدرك. وفتح تحقيق في «القتل غير العمد» و«مساعدة أجنبي غير قانوني على البقاء» و«الإصابة غير الطوعية».

وأعرب أوليفييه تيرنسيان رئيس جمعية «أوسموز 62» التي تساعد المهاجرين في المنطقة، عن «غضبه»، مستنكراً الوجود المفرط لعناصر الدرك على الساحل «مّا يعزّز المخاطرة» من المهاجرين.

وتعود آخر الوفيات في «المانش» إلى 12 أغسطس/ آب الماضي، حين فقد ستة أفغان تراوح أعمارهم بين 21 و34 عاماً حياتهم عندما غرق قاربهم.

ووجه الاتهام إلى أربعة أشخاص، وسجنهوا في فرنسا بعد أيام من هذا الحادث، الذي يعدّ الأكثر دموية في مضيق با دو كاليه منذ الحادث الذي وقع في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، والذي قضى فيه ما لا يقل عن 27 مهاجراً.

ووصل أكثر من 27 ألف شخص إلى المملكة المتحدة عبر المانش على متن قوارب صغيرة غير قانونية منذ بداية العام، بعد رقم قياسي بلغ 45 ألفاً في العام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى