أخبار

بولندا ترسل 4 طائرات اف 16 إلى العراق للمشاركة في التحالف ضد داعش

أعلن الجيش البولندي الاثنين إرسال 4 طائرات من طراز اف-16 بالإضافة إلى 210 جنود إلى الكويت والعراق للمشاركة في التحالف الدولي ضد المتطرفين بقيادة الولايات المتحدة.
 

وبذلك تكون بولندا قد وفت بوعدها إرسال جنودها إلى الشرق الأوسط قبل قمة حلف شمال الأطلسي المقرر عقدها في وارسو يومي 8 و 9 يوليو (تموز) الحالي.

وقال وزير الدفاع انتوني مازيرفيتش خلال حفل توديع المغادرين في قاعدة يانوف العسكرية "سندعم حلفاءنا عبر الدوريات حيث يهدد الإرهابيون السلام والأمن، هذا برهان حقيقي على تضامننا".

وأضاف "أنها مهمة تكتسي أهمية خاصة لأنها الأولى من نوعها لطائرات اف-16 بولندية من هذا الطراز".

وتابع الوزير "هدفها حماية المدنيين الذين يتعرضون للقتل والافناء، يتعرضون كل يوم لفظائع لم يسبق لها مثيل من قبل الإرهابيين الذين يقاتلون مواطنيهم".

ومن جهتها، قالت متحدثة باسم قاعدة لاسك (وسط) حيث كانت الطائرات تربض لفرانس برس إن "الطائرات ستؤدي مهمات الاستطلاع من الكويت، ولن تحلق في الأجواء السورية".

ووفقاً لقائد الوحدة البولندية توماس ياتشاك، فإن "مهمة الطيارين تقضي بالحصول على صور للإرهابين الذين يحلقون فوقهم"، مضيفاً "لن يشاركوا بشكل مباشر في المهام القتالية".

من جهة أخرى، أضافت المتحدثة أيضاً أن 60 جندياً من القوات الخاصة سيتوجهون إلى العراق حيث "سيتولون مهام التدريب" للقوات العراقية.

وأوضحت أن مغادرة الطائرات والجنود ستتم على مدى يومين.

وخوفاً على أمنها من روسيا المجاورة، تعرب بولندا عن تأييدها للولايات المتحدة والدول الأخرى في حلف شمال الأطلسي.

ومنذ انضمامها إلى حلف الأطلسي عام 1999، شاركت بولندا في تحالفات عسكرية دولية كبرى في العراق وأفغانستان.

 
 
زر الذهاب إلى الأعلى