عرب اوروبا

مسح : 55 في المئة من البريطانيين يؤيدون البقاء في الاتحاد الأوروبي

متابعة / يورو برس عربية

لندن (رويترز) – ذكر مسح أجراه مركز بيو للأبحاث أن نسبة تأييد البريطانيين للبقاء في الاتحاد الأوروبي ارتفعت إلى 55 في المئة في زيادة تسع نقاط مئوية عما كانت عليه قبل عامين.

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد انتخابه لفترة جديدة في السابع من مايو أيار بإعادة تشكيل علاقات بلاده بالاتحاد قبل أن يجري استفتاء على استمرار عضوية بريطانيا فيه بحلول نهاية عام 2017 لكنه قد يطرح الأمر للاستفتاء قبل ذلك.

وقال بيو إن نسبة تأييد البريطانيين للبقاء في الاتحاد ارتفعت إلى 55 في المئة بعد أن كانت 50 في المئة قبل عام و46 في المئة في 2013. وأضاف أن 36 في المئة من البريطانيين يرغبون في الخروج من الاتحاد.

وفي مسح أجري عام 2013 انقسمت آراء البريطانيين بالتساوي إذ عبر 46 في المئة منهم عن الرغبة في البقاء وقالت نسبة متماثلة إنها تريد الرحيل.

وبلغ تأييد البريطانيين للبقاء في الاتحاد الأوروبي ذروته بين الشبان من سن 18 إلى 29 عاما فقال 69 في المئة منهم إنهم يؤيدون استمرار عضوية بريطانيا في الاتحاد فيما قالت نسبة 25 في المئة منهم إنهم يريدون أن تنتهي.

وأثار خطر خروج بريطانيا من الاتحاد قلق بعض المستثمرين وأصحاب الأعمال والحلفاء العسكريين لها. ومن المقرر أن يحدد كاميرون مقترحاته لإصلاح الاتحاد بالتفصيل أكثر خلال اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبي يومي 25 و26 يونيو حزيران.

وأظهر الاستطلاع أن 51 في المئة من البريطانيين ينظرون إلى الاتحاد نظرة إيجابية فيما بلغت النسبة 55 في المئة في فرنسا و58 في المئة في ألمانيا. 

وقال بيو إن 6028 شخصا شاركوا في الاستطلاع في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا واسبانيا وإنه جرى بين السابع من ابريل نيسان و13 مايو أيار.

وانتقد زيجمار جابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الأربعاء خطط كاميرون لإصلاح الاتحاد وقال إن رؤيته لأوروبا تصلح لمصالح الشركات وليس الناس.  

وقال جابرييل وهو وزير الاقتصاد أيضا في الحكومة الألمانية الائتلافية بين الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي ينتمي إليه وحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تنتمي إليه ميركل "فكرتنا عن أوروبا هي عكس فكرة السيد كاميرون تماما. يريد السيد كاميرون أن تعود أوروبا سوقا واحدة."

 

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى