عرب اوروبا

البرلمان الأوروبي يدعو لتصنيف “الحرس الثوري” منظمة إرهابية

طرح عدد من النواب في البرلمان الأوروبي، الأربعاء، مشروع قرار للتصويت عليه، يدعو إلى إدراج المرشد الإيراني علي خامنئي، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والحرس الثوري، ونواب البرلمان الإيراني على قوائم العقوبات الأوروبية.

وذكرت التقارير، أن المشروع يطالب أيضاً بإدراج ميليشيا الباسيج وفيلق القدس على قائمة العقوبات الأوروبية. 

وقالت صحيفة “جيروزالم بوست”، إن البرلمان الأوروبي، دعا الاتحاد بشكل رسمي لإضافة الحرس الثوري الإرهابي إلى قائمة العقوبات، في مشروع القرار الجديد الذي جرى التصويت عليه الاربعاء، بموافقة 598 نائباً أوروبياً، ومعارضة 9.

وتشير التوقعات، إلى احتمال إصدار الاتحاد الأوروبي قراراً يصنف الحرس الثوري منظمة إرهابية بشكل رسمي، اليوم الخميس. 

وأعلن ممثل السويد في البرلمان الأوروبي، تشارلي فايمرز، في تغريدة له، أن نواب البرلمان الأوروبي وافقوا في تصويت يوم الأربعاء على إعلان الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية” لإدراجها في قرار هذه الهيئة، والذي سيتم التصويت عليه اليوم الخميس. 

وفي وقت سابق من يوم امس الاربعاء، قال ممثل التحالف الأوروبي الحر إرنست أورتاسون، في اجتماع البرلمان الأوروبي، إن “حصانة مسؤولي النظام الإيراني والحرس الثوري لا ينبغي أن تستمر. يجب تطبيق العقوبات الموجهة ضد منتهكي حقوق الإنسان وعناصر القمع، ويجب إجراء تحقيق دولي في هذه القضية”.

والاثنين تجمّع حوالى 12 ألف شخص من كل أنحاء أوروبا أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ للمطالبة بإدراج الحرس الثوري على هذه القائمة السوداء، كما فعلت الولايات المتحدة.

وقد تلقوا دعم رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا التي جاءت للقائهم.

من جهته، قال المفوض الأوروبي للعدالة ديدييه رايندرز الثلاثاء خلال مناقشة في البرلمان، “أنا أضمن أن كل الخيارات التي تسمح للاتحاد الأوروبي بالرد على الأحداث في إيران ستبقى مطروحة على الطاولة”.

24

زر الذهاب إلى الأعلى