عرب السويد

صحيفة اكسبريسن السويدية : اموال التبرعات في مسجد ستوكهولم تدعم منظمة ارهابية في سوريا

ستوكهولم / يورو برس عربية 

كشفت صحيفة "إكسبريسن" السويدية اليوم السبت ، عن قيام رجل لبناني يحمل الجنسية السويدية يدعى "إيهاب حلاق" ويبلغ من العمر (50) عاما، بتسريب اموال قدمت كتبرعات الى مسجد ستوكهولم الكبير في ستوكهولم ، الذي تديره الرابطة الاسلامية في السويد الى جبهة النصرة الارهابية التابعة لتنظيم القاعدة.

 وحسب اعترافات الرجل في جلسات المحاكمة في لبنان ، فإنه حصل على مبلغ (870،000) كرون سويدية، تحت مسمى التبرع بالغذاء والدواء ومعدات المستشفيات في سوريا، الا ان تلك المبالغ ارسلت الى تنظيم جبهة النصرة المتطرف.

 وقالت الصحيفة ان الرجل اعتقل من قبل الاستخبارات اللبنانية مع ابنه في يوليو 2014 خلال غارة نفذت على منزله في "خلدة" جنوب بيروت، حيث عثر على بنادق هجومية من نوع كلاشينكوف ومسدسات ومجموعة منوعة من الذخيرة والقنابل اليدوية، واتهم حينها بإرتكاب جرائم إرهابية في لبنان ، وتهريب السيارات المفخخة من سوريا الى لبنان، وكان احد الذين اطلق سراحهم في صفقة تبادل الجنود اللبنانيين المخطوفين.

 وكان المتهم المذكور وصل الى السويد في عام 1984 وعاش في منطقة "سبونغا" في العاصمة ستوكهولم، وعاد الى لبنان مرة اخرى قبل (4) سنوات، ومن هناك انتقل الى "القلمون في سوريا، بعد ان تزوجت ابنته من احد اعضاء جبهة النصرة الارهابية .

وخلال التحقيقات اعترف المتهم المذكور انه شارك في القتال الى جانب جبهة النصرة، وانه اصيب بعدة رصاصات خلال المعارك، وهو ما اكده الفحص الطبي ايضا. ويشتبه بقيامه بتصوير سلسلة من عمليات الذبح والاعدام التي نفذها التنظيم المذكور، وتصوير اطلاق الصواريخ

وبحسب محاميه، فإنه لا ينوي العودة الى السويد مرة اخرى.

يذكر ان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الرئيس السابق لدولة الامارات العربية المتحدة، تبرع ببناء مسجد زايد الكبير في العاصمة ستوكهولم ، وبقي المسجد يحمل اسمه حتى تولت الرابطة الاسلامية في السويد ادارته وتم تغيير اسمه الى مسجد ستوكهولم الكبير.

وكانت دولة الامارات العربية المتحدة قد صنفت الرابطة الاسلامية في السويد كمنظمة ارهابية ، لكن الرابطة رفضت هذا الاتهام .

 

 

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى