اسرار خطيرة

واشنطن: روسيا حشدت جميع القوات اللازمة لغزو أوكرانيا

أعلن مسؤول أمريكي كبير الأربعاء، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “مستعدّ بأكثر ما يمكن” لغزو أوكرانيا إذ إنّ “100% تقريباً” من القوات الروسية اللازمة لشنّ هذا الغزو باتت متمركزة على حدود هذا البلد.

وقال المسؤول الكبير في البنتاغون لصحافيين طالباً منهم عدم الكشف عن هويته إنّ بوتين “لديه ما يقرب من 100% من جميع القوات التي توقعنا أن يحشدها” لغزو أوكرانيا.

وأضاف أنّ 80% من هذه القوات التي يزيد عديدها عن 150 ألف جندي، متمركزة على الحدود الأوكرانية “في وضعيات جهوزية”، مشيراً إلى أنّ هذه القوات مجمّعة في تشكيلات هجومية على بُعد بضعة كيلومترات من الحدود الأوكرانية.

وشدّد المسؤول الأمريكي على أنّ الرئيس الروسي “مستعدّ بأكثر ما يمكن” لغزو جارته الموالية للغرب، مشيراً إلى أن قرار “الذهاب إلى هناك أو عدم الذهاب إليه يعود إلى بوتين”.

وأضاف أنّ القوات الروسية يمكنها الهجوم “في أيّ ساعة الآن”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الثلاثاء إن الغزو الروسي لأوكرانيا “بدأ” بالفعل، لكنّ إدارته قالت إنها لا تمتلك حتى الآن أيّ دليل على أنّ القوات الروسية عبرت إلى الأراضي الأوكرانية.

وقال المسؤول الأميركي الكبير الأربعاء “لا نزال غير قادرين على أن نؤكّد أنّ القوات العسكرية الروسية تحرّكت إلى مناطق دونباس”.

لكنّه لفت إلى أنّه “مع ذلك، لدينا كلّ الأسباب للاعتقاد بأنّهم دخلوا” إلى منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لموسكو.

ويستخدم الجيش الأمريكي طائرات استطلاع لمراقبة العمليات العسكرية لخصومه، ويمكن لسوء الطقس في بعض الأحيان أن يعيق الرؤية.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى