عرب اوروبا

بلجيكا تبعث رسائل الى اللاجئين العراقيين تحثهم على العودة الطوعية الى العراق

بروكسل / يورو برس عربية

بعثت دائرة الهجرة البلجيكية ( الكمساريات ) رسائل الى اللاجئين العراقيين الذين وصلوا الى الاراضي البلجيكية عام 2015 بصورة خاصة .

وقد حصلت وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية على نسخة من هذه الرسالة والتي جاء فيها ( انت مواطن عراقي وطلبت اللجوء في بلجيكا عام 2015 ان الارتفاع الهائل لعدد طلبات لجوء العراقيين في عام 2015 ( 9469 طلب ) ادى الى تباطئ في دراسة طلبات اللجوء العراقية ) وقامت الحكومة البلجيكية باجراء تعديلات على قانون اللجوء وطالبت الكمساريات اللاجئين العراقيين بقراءة الرسالة بامعان وذلك لوجود تعديلات قد تهم اللاجئ العراقي , منها:

1.اجراءات لجوء طويلة الامد، وذلك بسبب التدفق الهائل من اللاجئين ما ادى الى تباطؤ في دراسة كافة طلبات اللجوء , و نتائج اللجوء غير مضمونة لان السلطات البلجيكية ترى اجزاء كبيرة من العراق  ومن ضمنها العاصمة بغداد لا يوجد فيها عنف حربي اعتباطي يمكن ان يبرر منح اللاجئين العراقيين من تلك المناطق الحماية البديلة.

كما تم رفض نصف طلبات اللجوء في شهر اذار 2016 .

2. صفة اللجوء المؤقت:  في 28ىنيسان 2016 تم التصويت على قانون يجعل صفة اللجوء مؤقتة ما كان يعرف باللجوء المؤقت من سنة الى خمس سنوات بعد ان يثبت اللاجئ خوفه من الاضطهاد الحقيقي، وبعد خمسة سنوات ينظر بطلب اللجوء اذا كان العراق امن فان الاجئ يعود الى العراق، ولم تتطرق الرساله الى اللجوء الدائمي .

3. لا حق بالايواء المنفرد: لقد تم رفع الحد الادنى من البقاء في المراكز الجماعية لكل لاجئ من 4-6 اشهر، وسوف تعطى المساكن المنفردة الى العوائل واللاجئين القادمين من الدول الاشد حاجه لدرجات الحماية ، وحسب الرسالة لا ينتمي العراق الى هذه الفئة الاخيرة.

4. أجراءات مطولة من اجل لم الشمل: ان حصل اللاجئ على قرار ايجابي فان اجراءات لم شمل عائلته من المحتمل تستغرق 9 شهور اضافية بعد التحقيق الدقيق في كافة الاوراق الثبوتيه الخاصه باللاجئ وافراد عائلته , وحذرت سلطات اللجوء من التزوير في الاوراق الثبوتية لان ذلك سوف يؤدي الى رفض لم الشمل وسحب صفة اللجوء او صفة الحمايه البديلة.

5. الذي يتم رفضه عليه ان يعود:  في حالة تم رفض طلب اللجوء فعلى مقدم الطلب العودة الطوعية ، وستقوم الحكومة البلجيكية بمساعدة اللاجئ عند العودة الطوعية، اما اذا رفض اللاجئ العودة الطوعية ستقوم الحكومة البلجيكية باتخاذ كافة التدابير لاعادة اللاجئ مرغما الى العراق وفي هذه الحاله سيتم تسليم اللاجئ حظرا على السفر ، والذي بموجبه سيتم منعك من الدخول الى بلدان الشنغن لمدة 3 سنوات.

 

 

 

 

 

  باسم الصفار

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى