أخبار الهجرة

برنامج لجماعات مسيحية إيطالية لنقل لاجئين جواً الى اوروبا

من المحتمل أن يتم تطبيق برنامج تطوعي تديره جماعات كاثوليكية وبروتستانتية إيطالية لنقل اللاجئين جواً من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، لتجنيبهم الرحلات البحرية الخطيرة في البحر المتوسط في أماكن أخرى في أوروبا، حسبما قال داعمون للبرنامج. 

ويرمي مشروع الممر الإنساني إلى نقل ألف طالب لجوء إلى إيطاليا، ويقوم على هذا المشروع الاتحاد الايطالي للكنائس الإنجيلية (بروتستانت) وجمعية سانت ايجيديو وهي منظمة كاثوليكية غير حكومية.

ويعطي المشروع أولوية للمجموعات الأكثر احتاجياً للدعم مثل العائلات الكبيرة ويقدم لها مساعدة شاملة لدى وصولها بما في ذلك التسكين ودورات لغات والالتحاق بالمدارس للأطفال وتدريب مهني للبالغين.

وعرضت الجماعات المبادرة في اليوم الذي بدأ فيه الاتحاد الأوروبي طرد المهاجرين من اليونان واستقبال أعداد أصغر من السوريين من تركيا في اطار اتفاق هجرة مثير للنزاع بين التكتل وأنقرة.

وقال رئيس الاتحاد الايطالي للكنائس الإنجيلية، القس لوقا ماريا نيجرو: " نريد أن نظهر أن هناك طريقة بديلة ممكنة للتعامل مع اللاجئين ".

وقال رئيس جمعية سانت إيجيديو، ماركو إمباجليزاو في مؤتمر صحفي في رابطة الصحافة الأجنبية في روما " نحن نجري مفاوضات مع حكومات ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وسويسرا والنمسا وسان مارينو ".

وقال إمباجليزاو، إن السلطات المحلية في برشلونة أعربت عن اهتمامها في تكرار المشروع وأضاف نيجرو أن الكنيسة اللوثرية في النرويج أبدت رغبة مماثلة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى