أخبار

ارتفاع سعر النفط في مستهل تعاملات الأسبوع

استهلت أسعار العقود الآجلة للنفط تعاملات الأسبوع الحالي اليوم الاثنين بارتفاع ملموس  نتيجة استمرار غلق أحد خطوط أنابيب النفط الحيوية في أمريكا الشمالية، في الوقت الذي استوعبت فيه السوق تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد في الصين.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن “سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي  ارتفع صباح اليوم إلى 72 دولار للبرميل بعد تراجعه بنسبة 11% خلال الأسبوع الماضي. وتواصل شركة تي.سي إنيرجي كورب جهودها لإعادة تشغيل  خط أنابيب كيستون الذي يربط حقول النفط في كندا مع مصافي التكرير على ساحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة، لكنها لم تعلن موعد استئناف تشغيله، بحسب بيان صادر عن الشركة أمس”.

ويأتي ذلك في حين تخلت الصين عن استراتيجية صفر إصابات بفيروس كورونا المستجد بعد موجة من الاحتجاجات على القيود التي تفرضها هذه لاستراتيجية، مما يعزز التوقعات  بتعافي الطلب على الطاقة في أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم. في المقابل أدى ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس خلال الأيام الماضية في الصين إلى تجدد المخاوف من إعادة فرض قيود وإجراءات إغلاق مما سيقلص الطلب على الطاقة خلال فصل الشتاء.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 9ر0 % إلى 66ر71 دولار للبرميل تسليم يناير (كانون الثاني) المقبل، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 6ر0% إلى 57ر76 دولار للبرميل تسليم فبراير(شباط) المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى