عرب السويد

السفير العراقي في السويد : رئيس الوزراء السويدي قدم دعماً كبيراً للعراق في ملفات الامن والنازحين

ستوكهولم / يورو برس عربية – خاص

عبر سفير جمهورية العراق في السويد بكر فتاح حسين، عن إرتياحه البالغ من نتائج زيارة رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين الى العراق الاسبوع الماضي، لانها جاءت في وقت مناسب تزامن مع انطلاق معركة تحرير الموصل.

وكشف السفير العراقي في السويد في حديث لوكالة الصحافة الاوروبية وصحيفة “يورو تايمز” ، ان “لوفين” اعلن دعم حكومته الكامل لحكومة العراق وهي تخوض معركة تحرير الاراضي المغتصبة من قبل تنظيم داعش الارهابي، مشيراً ان السويد قدمت دعماً عسكرياً مهماً في مجال التدريب.

واكد السفير العراقي ان رئيس وزراء السويد اكد للحكومة العراقية إستعداد بلاده لدعم النازحين بسبب العمليات العسكرية في مدينة الموصل، كما ناقش مع الحكومة وضع اللاجئين العراقيين في بلاده.

وأشار السفر بكر فتاح ان من بين الملفات التي توقف عندها رئيس الوزراء السويدي ، ملفات حقوق الانسان وحقوق المرأة ، كونها تندرج في اولويات اهتمام الحكومة السويدية التي اصبحت عضوا في مجلس الامن وتسعى الى تحقيق تقدم في هذه الملفات على مستوى العالم. وكذلك كانت هناك مداولات جادة مع بغداد حول تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ونوه السفير العراقي الى ان النصر في الموصل تحقق بإرادة جميع العراقيين، معتبراً التنسيق المشترك بين حكومة بغداد واقليم كردستان عسكرياً لتحرير الموصل الذي يحدث لاول مرة ، ودخول الجيش العراقي والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة الكردية في المعركة وبتنسيق عال يسهم في تسريع الانتصار على قوى الارهاب، ويفتح ابواب التفاؤل بحسم الكثير من الملفات العالقة بين المركز والاقليم. لان العمل والتنسيق المشترك والتفاهم حول الخلافات من شأنه أن يقوي القرار العراقي ويعزز ايمان جميع المكونات بضرورة الحافظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه.

وأشار السفير بكر فتاح حسين ان العراق يقاتل الارهاب بالنيابة عن جميع دول العالم، وانه مسرور للتحول في مواقف بعض الدول لصالح العراق ومعركته ضد الارهاب، لان هذه الدول بدأت تدرك ان الخطر يهدد الجميع وليس العراق فحسب، وان على الجميع التعاون من اجل القضاء على الارهاب الذي سينتقل الى دول أخرى، بعد هزيمة مشروعه في العراق.

يذكر ان رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين كان قد إلتقى خلال زيارته الى العراق، بالقوة العسكرية السويدية التي تعمل على تدريب واسناد القوات الامنية العراقية وقوات البيشمركة في العراق. بالاضافة الى العديد من اللقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين ورئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني.

 

 

 

 

د. علي الجابري

الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية وصحيفة يورو تايمز

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى