عرب اوروبا

ارتفاع غير مسبوق لعدد طالبي اللجوء إلى ألمانيا

يورو برس عربية / متابعة

يبدو أن التقديرات الأولى عن عدد طالبي اللجوء القادمين إلى ألمانيا لم تتجاوز مستوى نصف العدد الحقيقي المتوقع. فقد نقلت صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية الألمانية اليوم الثلاثاء (18 آب/ أغسطس 2015) عن مصادر حكومية قولها: "بدلا من 450 ألف لاجئ كانوا متوقعين هذه السنة، يمكن لـ 750 ألف شخص (أن يتقدموا) هذه السنة في عدد بعيد جدا عن الرقم القياسي الذي سجل في 1992". وتفيد إحصاءات المكتب الفدرالي للاجئين أن ألمانيا تلقت حوالي 500 ألف طلب لجوء في 1992.

وكان مكتب الإحصاءات يتوقع مطلع 2015 استقبال 300 ألف طلب. لكن صحيفة دي فيلت ذكرت أن هذا الرقم تم تجاوزه منذ الأول من آب/أغسطس وذلك استنادا إلى محضر اجتماع لوزراء داخلية الولايات الألمانية الـ 16. ويؤكد المكتب أنه سجل حتى الآن 258 ألف طلب لكنه أعاد النظر في تقديراته السنوية لرفعها إلى 450 ألف طلب.

من جهته، دعا وزير التنمية الألمانية غيرد مولر الاتحاد الأوروبي إلى التحرك في مواجهة تدفق اللاجئين، معتبرا أن المفوضية لا تتحرك بحسب مستوى الأزمة.

 

في السياق نفسه وفي مقابلة مع صحيفة دي فيلت دعا المفوض الأعلى للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس إلى توزيع أفضل للاجئين. وقال "على الأمد الطويل، من غير المقبول أن نرى دولتين فقط في الاتحاد الأوروبي – ألمانيا والسويد – تتوليان أمر معظم اللاجئين". وأضاف أن "معظم الذين يعبرون المتوسط بالمراكب هاربون من النزاعات والاضطهاد ومن الواجب الأخلاقي لكل الدول الأوروبية استقبالهم ومن واجبها القانوني الواضح حمايتهم".

وتفيد أرقام مكتب الإحصاء الأوروبي أن ألمانيا وحدها استقبلت 32,4 في المائة من مجمل طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي في 2014.

المصدر : ( ا ف ب) / DW

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 
 
زر الذهاب إلى الأعلى