أخبار

هجوم حماس يضع مستقبل نتانياهو على المحك

يرى محللون أن مستقبل رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد يصبح على المحك، بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، والذي خلّف صدمة في البلاد.

ورأى خبير السياسة الإسرائيلية والنائب السابق عن الحزب العمالي دانيال بنسيمون “إنها بداية سقوطه”.
وإن كان يقر بأنها ليست المرة الأولى التي يجري الكلام فيها عن نهاية المسيرة السياسية الطويلة لنتانياهو، إلا أنه على قناعة بأن “الخطأ الذي ارتكبه هذه المرة جسيم للغاية”.
وقال: “أخفق في مهمته الجوهرية، وهي ضمان حماية شعبه. وبسببه، كانت الدولة والجيش غائبين السبت في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) عند حدود قطاع غزة”. مضيفاً “سوف يدفع الثمن غالياً”.
وباغتت حركة حماس إسرائيل بشن عملية “طوفان الأقصى” التي توغّل خلالها مقاتلوها في مناطق بجنوب إسرائيل بحراً وبراً وجواً تزامناً مع إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل، فقتلوا أكثر من ألف مدني في الشوارع وفي منازلهم، وفي مهرجان موسيقي، وأخذوا ما لا يقل عن 155 شخصاً رهائن، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومذاك، تصاعد القتال إلى حرب شاملة، بعدما أعقبته حملة قصف إسرائيلية كثيفة. ووصلت حصيلة القتلى في الجانب الإسرائيلي إلى أكثر من 1400 شخص، فيما أدى الرد الإسرائيلي إلى مقتل 2670 فلسطينياً، وفق وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس.
وبعدما شغل منصب رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ إسرائيل بلغت 16 سنة بصورة إجمالية، قد تنتهي المسيرة السياسية لنتانياهو إذا خلصت لجنة تحقيق حكومية إلى أنه يتحمل المسؤولية جرّاء هجوم حماس، وفق السلطات ووسائل الإعلام الإسرائيلية.
والحكومة هي التي تعين في إسرائيل هذا النوع من لجان التحقيق، مثلما حصل بعد حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، حين فوجئت إسرائيل تماماً بهجوم القوات المصرية والسورية، وبعد الاحتجاجات التي أعقبت الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982.
“فضيحة حقيقية”
وأوضح حنان كريستال محلل السياسة المحلية أن نتانياهو “غير ملزم قانوناً بذلك، لكن ضغط الرأي العام سيصل إلى مستوى لن يترك له أي خيار. وإلا، فسوف تنزل البلاد برمتها إلى الشارع”.

ونشرت صحيفة هآرتس، الجمعة، رسم كاريكاتور لزعيم حزب الليكود اليميني يصوّره على شكل بستانيّ يقوم بري الخسّ في بستانه، وعلى كل خسّة وجه أحد قادة حماس.
ورأى الخبير السياسي أكيفا الدار أن نتانياهو “فشل على طول الخطّ. تجاهل تحذيرات العسكريين. أعطى الأولوية للاستيطان في الضفة الغربية (المحتلة)، وأهمل الكيبوتسات اليسارية بصورة عامة. وبقي أسير مفهوم خاطئ يعتبر أن حماس لن تجرؤ أبداً على مهاجمتنا بمثل هذه الوحشية”.
وتابع “إضافة إلى كل ذلك، هو غير قادر على اتخاذ قرار”.
ومضى معلّق في الإذاعة الإسرائيلية في الاتجاه ذاته لافتاً إلى أن تشكيل “حكومة طوارئ وحكومة حرب” تضم المعارضة “كان يفترض أن يحصل في غضون 48 ساعة بعد المأساة. لكنه تحتم الانتظار 5 أيام. إنها فضيحة حقيقية”.
وفي دليل على أن إسرائيل فوجئت تماماً، قال مسؤول حكومي كبير لفرانس برس إنه لم يكن من المقرر عقد أي اجتماع طارئ للحكومة حين شنت حماس هجومها.
“خدعنا”
وبالرغم من متاعبه مع القضاء حيث يحاكم في 3 قضايا فساد، نجح نتانياهو في الفوز في الانتخابات التشريعية الأخيرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 والعودة إلى السلطة، مستنداً إلى تحالف مع أحزاب من أقصى اليمين وتشكيلات يهودية متطرفة.
ويرى حزب الليكود أن تشكيل لجنة تحقيق بعد الحرب أمر “لا مفر منه”.
وقال ميشال بنعامي رئيس مكتب الليكود المكلف المسائل الاجتماعية لوكالة فرانس برس: “ستكون لجنة تشكلها حكومة وحدة وطنية، وإن كان (نتانياهو) ارتكب خطأ، فسيضطر إلى دفع الثمن”.

وتابع “في هذه الأثناء، ثمة حرب يجب خوضها، ورئيس الوزراء هو في الموقع القيادي”.
غير أن موقعه القيادي في هذا الظرف يثير احتجاجات شرائح من قاعدته الانتخابية كانت تدعمه بوجه المتظاهرين الذين كانوا ينزلون إلى الشارع كل أسبوع منذ يناير (كانون الثاني)، ولا سيما في تل أبيب احتجاجاً على مشروع الإصلاح القضائي، الذي طرحته حكومته.

وكان رعاميم أتالي سائق سيارة الأجرة في القدس، أكثر تشدداً، وقال: “السجن. هناك يجب أن ينهي مسيرته السياسية. ما ارتكبه لا يغتفر، وهو يعرف ذلك”.
ويرى معارضو نتانياهو أن الانقسام الذي أثاره داخل المجتمع بمشروعه لإصلاح القضاء سينقلب ضدّه.
وعلق مقدم برنامج على الإذاعة العامة “وصف معارضيه بالخونة. لكن هم الذين (قتلوا) بأيدي حماس، وهم أيضاً الذين سيذهبون إلى غزة لحسم الأمر”، في وقت تواصل إسرائيل استعداداتها لشن هجوم بري على قطاع غزة متوعدة بـ”القضاء” على حركة حماس.

زر الذهاب إلى الأعلى