رياضة

حقائق قد لا تعرفها عن أيسلندا التي أطاحت بانجلترا من يورو 2016

نجحت أيسلندا في إخراج إنجلترا من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بعد فوز بهدفين مقابل هدف واحد.

ورغم تأخر تصنيف المنتخب الأيسلندي في ترتيب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) – إذ جاءت في المركز 34 بين منتخبات كرة القدم حول العالم – فقد تمكن من الفوز على أحد فرق كرة القدم العريقة.

وفيما يلي خمس حقائق ينبغي التعرف عليها عن أيسلندا:

1- 330 ألف نسمة فقط

يبلغ تعداد سكان تلك الجزيرة الصغيرة 330 ألف نسمة. وتشير تقديرات إلى أن حوالي 8 في المئة من سكان أيسلندا قد سافر إلى فرنسا لدعم منتخب بلدهم في يورو 2016.

ورصدت المواقع المتخصصة في السفر والسياحة زيادة في الحجوزات على الرحلات المتجهة إلى فرنسا عقب فوز أيسلندا على إنجلترا، إذ بدأ عشرات الآلاف في التوافد على المدن الفرنسية استعدادا لمباريات دور الثمانية.

2- تسمية المواليد

وتستخدم أيسلندا طريقة مختلفة في تسمية المواليد، إذ لا يحمل المولود لقب عائلة والده بل يكتسب لقبا جديدا يمزج بن اسم الأب وكلمة ابن أو ابنة.

فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك شخص يُدعى جو بيرناسن أنجب طفلا اسماه أرنار، فلن اسم العائلة للمولود بيرناسن كأبيه. بل يكتسب اسما جديد جونسن، الذي يجمع بين اسم الأب وكلمة ابن باللغة الأيسلندية. 

3- طريقة تشجيع خاصة

ظهر الجمهور الأيسلندي في يورو 2016 بطريقة جديدة للتشجيع، إذ تبدأ بقرع الطبول مرتين ثم يصفق الجمهور لمرة واحدة ويتتابع ذلك مع وقفات قصيرة تتخلفها صيحات “هوو”. ويُرجح أن هذه الطريقة في التشجيع ترجع إلى عام 2014 عندما كان فريقا أيسلنديا يواجه فريق ماذرويل في أسكتلندا. ومنذ ذلك الحين، اعتمد مشجو المنتخب الطريقة ذاتها في التشجيع. 

4- مدرب وطبيب أسنان

يعمل هايمير هولغريمسون، المدير الفني لمنتخب أيسلندا، طبيبا للأسنان. ويشاركه في تدريب المنتخب مدرب سويدي. 

ولا تزال أيسلندا خارج دائرة اهتمام المراهنين، إذ لا يرون أملا لها في الفوز بالبطولة.

ولم يهزم منتخب أيسلندا النمسا وإنجلترا من قبل، لكنها تمكنت من ذلك في يورو 2016.

5- اليل والنهار

لا تفارق الشمس سماء أيسلندا الشمس سوى لساعات معدودة على مدار اليوم في فصل الصيف. وتقع البلاد شمال المحيط الأطلنطي، لذلك لا تغرب شمسها سوى ثلاث ساعات فقط في الفترة من منتصف مايو/ أيار إلى منتصف أغسطس/ آب. ويضطر الأيسلنديون إلى النمو والشمس لا تزال ساطعة. وحتى ساعات “اليل”، لا يحل ظلام تام. وفي الشتاء، يحدث العكس تماما، إذ يسود الظلام طوال الوقت باستثناء خمس ساعات فقط في اليوم، لذلك يبدو اليوم كله ليل دون نهار.

بي بي سي

 
 
زر الذهاب إلى الأعلى