عرب السويد

السويد وليتوانيا تحتجان لدى روسيا على تدخلها في مد خط نقل طاقة بينهما

ستوكهولم / يورو برس عربية

أعربت السويد وليتوانيا عن احتجاجهما على التدخل المتكرر من جانب سفن الاسطول الروسي فى عملية مد خط نقل طاقة تحت الماء يربط بينهما عبر بحر البلطيق.

ونقل راديو السويد عن بيتشمان فيفرين السكرتير الصحفى لوزيرة الخارجية السويدية مارجوت والستروم قوله اليوم السبت :" نحن على اتصال مع روسيا وقمنا بابلاغها بان ما حدث غير مقبول ".

وأضاف بيتشمان :" لقد اثرنا هذه المشكلة خلال المباحثات مع روسيا ، واعربنا عن قلقنا "، مؤكدا أن بناء خط الطاقة يجرى وفقا للقانون الدولي .

وقالت وزارة الخارجية السويدية انه الحادث الرابع من نوعه خلال الشهرين الماضيين ، مشيرة الى انها سوف تثير هذه القضية مع الجانب الروسى بعد غد الاثنين.

ومن جانبها ، قالت ليتوانيا ان سفينة روسية دخلت المنطقة الاقتصادية الليتوانية يوم الخميس الماضي وطلبت بصورة غير قانونية تغيير مسار سفينة سويدية خلال قيامها بانزال كابل بطول 400 كيلومتر فى المياه.

وقال ليناس لينكيفيسيوس وزير خارجية ليتوانيا:" حتى الوقت الراهن ، لم تتم تغطية الكابل بالرمال ، ولدينا سفينة تقوم باعمال الدورية فى الموقع لتحذير السفن الاخرى بالابتعاد حتى لاتلحق الضرر بالكابل بما تلقيه من الشباك او المراسي المستخدمة فى تثبيت السفن فى المياه".

ويربط خط الطاقة البالغ طوله 400 كيلومتر بين ميناء كلايبيدا فى ليتوانيا ونيبرو فى جنوب شرق السويد ، ومن المقرر تدشينه فى شهر ديسمبر المقبل.

ا.ش.ا
 
وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية
زر الذهاب إلى الأعلى