عرب اوروبا

تركيا توقف ثلاث شبان من لندن في طريقهم للالتحاق بداعش في سوريا

متابعة / يورو برس عربية

اعلنت الشرطة البريطانية الاحد انه تم توقيف ثلاثة شبان من العاصمة لندن في تركيا يشتبه بمحاولتهم السفر الى سوريا. ويأتي اعتقال الشبان الثلاثة بعد اقل من شهر على دخول ثلاث فتيات بين 15 و16 عاما يدرسن في لندن الى سوريا عبر تركيا للالتحاق بتنظيم داعش.


 

وتراوح اعمار الشبان الثلاثة الذين حققت معهم السلطات التركية والموقوفين في اسطنبول بين 17 و19 عاما. وجاء في بيان للشرطة البريطانية انه "يوم الجمعة الثالث عشر من آذار/مارس، تلقى المحققون في وحدة مكافحة الارهاب معلومات عن اختفاء فتيين في الـ17 من العمر من شمال غرب لندن، وانهما من دون شك في طريقهما الى سوريا".   واضاف البيان ان "التحقيق اظهر انهما يسافران برفقة رجل ثالث في الـ19 من العمر. وابلغ المحققون السلطات التركية التي اوقفت الشبان الثلاثة ومنعتهم من دخول سوريا. وهم موقوفون حتى اللحظة في تركيا".

وانتقد نائب رئيس الحكومة التركي بولنت ارينتش الشهر الماضي بريطانيا لسماحها للفتيات الثلاث "بمغادرة لندن بهدوء" وعدم ابلاغها تركيا بالامر الا بعد ثلاثة ايام.   وغادرت الفتيات خديجة سلطانة (17 عاما) وشميمة بيغوم (15 عاما) واميرة عباسي (15 عاما)، منازلهن في شرق لندن وتوجهن جوا الى اسطنبول في 17 شباط/فبراير. واستقلت الفتيات باصا من اسطنبول الى سنليورفة في جنوب شرق تركيا  حيث عبرن الى سوريا.   واعلنت تركيا الخميس انها اعتقلت الرجل الذي ساعد الفتيات الثلاث، وهو عميل في جهاز استخبارات احدى دول التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

زر الذهاب إلى الأعلى