تكنولوجيا

“رصاصة المنغنيز”.. علاج واعد لإزالة الكوليسترول

قال باحثون من الصين إنهم وجدوا طريقة جديدة لتحقيق خفض مكثف للدهون، مما يمكّن من عكس لويحات تصلب الشرايين المسببة للجلطات، في نماذج حيوانية لأمراض القلب.

حتى عند زيادة جرعة المنغنيز الغذائية يقل تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية

ويعتبر اضطراب شحوم الدم، والذي يعني وجود الكثير من الدهون “السيئة”، أو تصلب الشرايين في الدم، السبب الأكثر شيوعاً لأمراض القلب الوعائية، وهو موجود لدى حوالي 50% من الأشخاص البالغين.

ونشر فريق البحث من جامعة بكينغ في مدينة بكين دراستين عن نتائج البحث، في كل من “لايف ميتابوليزم”، و“نيتشر سل بيولوجي”، لعرض هذا الاستخدام الجديد.

ويستخدم هذا العلاج المحتمل وظيفة غير معروفة سابقاً لعنصر المنغنيز الأساسي. فقد بينت الأبحاث أن زيادة الجرعات الإضافية من المنغنيز، تقلل بشكل كبير من نسبة الدهون في الدم، وتزيل لويحات تصلب الشرايين التي تراكمت بالفعل في الأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أنه حتى عند زيادة جرعة المنغنيز الغذائية يقل تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية.

آلية المنغنيز

ويشرح الدكتور شياو وانغ، أحد الباحثين الرئيسيين: “يعتبر المنغنيز العنصر الأساسي الأقل فهماً، حيث يلعب بشكل أساسي أدواراً داعمة في التفاعلات الإنزيمية. ومع ذلك، فقد اكتشفنا الدور النشط والإشارة لأيون المنغنيز في التحكم في توصيل الدهون إلى الدم”.

ويتم نقل الدهون السائبة، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية، إلى الدم عبر ناقلات متخصصة، تسمى البروتينات الدهنية. وتعتبر ناقلات الدهون هذه كبيرة الحجم.

واكتشف الباحثون أن هذه البروتينات الدهنية التي تنقل الدهون تعتمد على التكثيف الجزيئي الحيوي لآلية خلوية شائعة، تُعرف باسم مجمع بروتين الغلاف

وأن أيونات المنغنيز يمكنها تغيير هذا التوازن الدقيق في تنظيم مجمع بروتين الغلاف.

وأظهرت التجارب على الحيوانات أن آلية المنغنيز يمكنها إزالة لويحات الدهون المتراكمة على جدران الشرايين، قبل أن تسبب جلطات.

زر الذهاب إلى الأعلى