عرب اوروبا

فنلندا تتيح للجيش الأمريكي استخدام 15 قاعدة بموجب اتفاق يبرم الاثنين

هلسنكي – (أ ف ب)

أعلنت وزارة الدفاع الفنلندية، اعتزامها توقيع اتفاق الاثنين، يمنح الولايات المتحدة حق استخدام 15 قاعدة عسكرية في الدولة الواقعة في شمال أوروبا.

وقالت الوزارة في بيان: «سيوقع وزير الدفاع أنتي هاكانن، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اتفاق تعاون دفاعياً ثنائياً في واشنطن العاصمة الاثنين 18 كانون الأول/ديسمبر».

ويتيح هذا الاتفاق، من بين أمور أخرى، للولايات المتحدة الوصول إلى 15 قاعدة عسكرية في فنلندا واستخدامها. وبعد التوقيع، سيتم تقديم النص إلى البرلمان الفنلندي.

وأكدت وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونن في بيان منفصل، أن اتفاق التعاون سيعزز الدفاع الفنلندي، لأنه يسمح بوجود وتدريب قوات أمريكية، فضلاً عن تخزين ووضع معدات دفاع على الأراضي الفنلندية.

وأضافت أن الاتفاق سيعزز أيضاً نظام الردع والدفاع التابع لحلف شمال الأطلسي ناتو الذي انضمت إليه فنلندا في نيسان/إبريل. وستزور فالتونن أيضاً الولايات المتحدة في 18 كانون الأول/ديسمبر للقاء نظيرها الأمريكي.

وأبرم اتفاق مماثل بين الولايات المتحدة والسويد في 6 كانون الأول/ديسمبر، يتيح من بين أمور أخرى، للولايات المتحدة استخدام 17 قاعدة عسكرية. وتمت إحالة النص على البرلمان السويدي للتصويت عليه.

وأثارت الحرب في أوكرانيا قلق فنلندا والسويد المحايدتين تاريخياً، وطلبتا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وتمكنت هلسنكي من الانضمام إلى الحلف في نيسان/إبريل الماضي، في حين تنتظر ستوكهولم مصادقة تركيا والمجر على عضويتها.

زر الذهاب إلى الأعلى