عرب اوروبا

مفوضية اللاجئين في بلجيكا : الوضع في بغداد غير آمن ونمنح اللجوء لكل شخص حياته مهددة بالخطر

بروكسل / يورو برس عربية

اكدت مفوضية اللاجئين في بلجيكا ان الوضع الامني في العاصمة العراقية بغداد لا يزال موضع جدل وغير آمن ، وان الكثير من الناس بحاجة الى الحماية.

وقالت المفوضية في بيان على موقعها الرسمي اطلعت عليه وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية “يورو برس عربية” انه وفي يوم 3 سبتمبر عام 2015، قرر المفوض العام لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية تجميد القرارات المتعلقة طالبي اللجوء من بغداد والمدن التي حولها. ولكن تبين من خلال التقييم الشامل للوضع الراهن في بغداد أن الوضع لا يزال موضع الجدل وغير امن وأن الكثير من الناس لا يزال في حاجة إلى الحماية.

وشددت بيان المفوضية على انه “ليس كل شخص من بغداد مهدد بخطر حقيقي والوقوع ضحية للعنف العشوائي ، ونظرا للأسباب المذكورة آنفا، لم تعد منح طالبي اللجوء حالة الحماية الفرعية لمجرد أنها تنشأ من بغداد. كما هو الحال بالنسبة للأشخاص من المناطق الجنوبيه والشماليه من العراق”.

 واكدت مفوضية اللاجئين انها تقوم بتقييم حالة طالب اللجوء على أساس فردي (اي قصة اللاجئ ) ، في ما إذا كان هناك أي مؤشرات على وجود خوف على طالب اللجوء او ما يبرره من التعرض للاضطهاد أو خطر حقيقي في حالة العودة الى العراق.

وشددت المفوضية في بيانها على انه “إذا كان هناك مثل هذه المؤشرات، يتم منح اللاجئ الحمايه الفرعيه, وان لم تكن هناك مؤشرات على وجود خطر او مايبرره فان مفوضية اللاجئين تاخذ قرارا برفض طلب اللجوء.

 

 

 

  باسم الصفار

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى