منوعات

تغير المناخ يفاقم حالات السكتة الدماغية والصداع والصرع

كشفت دراسة جديدة من كلية لندن الجامعية، أن تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم أعراض بعض حالات الدماغ مثل السكتة الدماغية والصداع النصفي والتهاب السحايا والصرع والتصلب المتعدد والفصام ومرض الزهايمر ومرض باركنسون.
وقال الباحثون: «أدمغتنا مسؤولة عن إدارة التحديات البيئية التي نواجهها، وخاصة ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، على سبيل المثال عن طريق تحفيز التعرق وإخبارنا بالانتقال من الشمس إلى الظل».
كل واحدة من مليارات الخلايا العصبية في دماغنا تشبه جهاز كمبيوتر للتعلم والتكيف، مع العديد من المكونات النشطة كهربائياً، وتعمل العديد من هذه المكونات بمعدلات مختلفة اعتماداً على درجة الحرارة المحيطة، وهي مصممة للعمل معاً ضمن نطاق ضيق من درجات الحرارة.
وأضاف الباحثون: «عندما تتحرك تلك الظروف البيئية بسرعة إلى نطاقات غير معتادة، كما يحدث مع درجات الحرارة والرطوبة القصوى المرتبطة بتغير المناخ، فإن دماغنا يكافح من أجل تنظيم درجة حرارتنا ويبدأ في الخلل».
ويمكن لبعض الأمراض أن تعطل عملية التعرق، وهو أمر ضروري للحفاظ على برودة الجسم، أو وعينا بأننا نشعر بالحرارة الشديدة، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الحالات العصبية والنفسية تزيد من تعقيد المشكلة من خلال تقويض قدرة الجسم على الاستجابة، مما يقلل من التعرق أو يزعج آلية تنظيم درجة الحرارة في الدماغ.
وتتفاقم هذه التأثيرات بسبب موجات الحر. على سبيل المثال، تزعج موجات الحر النوم، كما أن النوم المضطرب يجعل حالات مثل الصرع أسوأ.
يمكن لموجات الحرارة أن تجعل الموصلات في الدماغ تعمل بشكل أقل جودة، ولهذا السبب يمكن أن تتفاقم الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد في الحرارة، كما أن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يجعل الدم أكثر كثافة وأكثر عرضة للتجلط بسبب الجفاف أثناء موجات الحر، ما يؤدي إلى السكتات الدماغية.

وفي موجة الحر الأوروبية عام 2003، كان نحو 20% من الوفيات الزائدة لأشخاص يعانون حالات عصبية.
إن النطاق العالمي لأولئك الذين يعانون حالات عصبية ونفسية يمكن أن تتأثر سلباً بتغير المناخ وهو حجم ضخم، حيث يعاني 60 مليون شخص الصرع بجميع أنحاء العالم، ويعاني 55 مليون شخص الخرف، ويعيش أكثر من 60% منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
ومع تقدم سكان العالم في السنّ، من المتوقع أن ترتفع هذه الأعداد إلى أكثر من 150 مليون نسمة بحلول عام 2050، والسكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة والسبب الرئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم.

الخليج

زر الذهاب إلى الأعلى