عرب السويد| عرب اوروبا| أخبار| آراء| رياضة| منوعات| تكنولوجيا| اسرار خطيرة| تحقيقات ومقابلات| أخبار الهجرة
تحقيقات ومقابلات
ما وراء الكارثة.. خلل يضرب أسطورة الجيش الأميركي بمقتل

2018/9/29 02:43:25 PM
 
بينما تقول الجهات الرسمية إن حادث تحطم طائرة من طراز "إف 35 بي" لا يزال قيد التحقيق لمعرفة السبب، تلوح في الأفق بعض التفسيرات "المحبطة" للجيش الأميركي بشأن مقاتلته "الأسطورية"، الأغلى في التاريخ.

ويأتي الحادث الذي وقع خارج القاعدة الجوية للمارينز في بوفورت بولاية ساوث كارولاينا، الجمعة، غداة أولى طلعات طائرة "الشبح" القتالية في أفغانستان، لشن غارة على معقل لـ"طالبان".

وخرج الطيار سالما من الحادث، ويخضع حاليا لعملية تقييم لوضعه الصحي، أما سبب الحادث فيبدو مجهولا حتى الآن.

إلا أن صحيفة "إندبندنت" البريطانية، نقلت عن مصدر عسكري فضل عدم ذكر اسمه، قوله إن "خللا غامضا" في الطائرة أجبر قائدها على القفز منها وسبب "الحادث الكارثة"، الذي أثار الشكوك بشأن قدرات المقاتلة.

والطائرات مزودة بتكنولوجيا خفية تجعل أجهزة الرادار عاجزة عن رصدها، وتفوق سرعتها سرعة الصوت، كما أنها توفر قدرات الدعم الجوي اللصيق، وتتميز برشاقة في التحليق وأجهزة استشعار كثيفة تزود الطيارين بقدر لا مثيل له من المعلومات.

ويعد الحادث ضربة لصناعة أميركية عملاقة، إذ أن طائرات "إف 35" التي بدأ العمل عليها بداية تسعينيات القرن الماضي أغلى منظومة عسكرية في التاريخ الأميركي.

 

 
مقاتلة أميركية

 

وتقدر كلفة المشروع بحوالي 400 مليار دولار، مع هدف تصنيع 2500 طائرة في العقود المقبلة.

وإذا ما تم حساب تكلفة خدمة وصيانة الطائرات على امتداد عمرها حتى عام 2070، يتوقع أن تصل كلفة البرنامج الإجمالية إلى 1.5 ترليون دولار.

ومقاتلة "إف 35 بي" نسخة معدلة من هذا النوع يتميز باحتياجه لمساحة صغيرة من أجل الإقلاع والهبوط، والحادث هو الأول من نوعه منذ دخول طائرات "إف 35" نطاق العمليات في 2006.

كما أنها المرة الأولى التي يقفز بها قائد "إف 35" من طائرته.

والطائرة المحطمة واحدة من بين 245 طائرة من نوعها في الترسانة الجوية الأميركية، وواحدة من بين 320 مقاتلة "إف 35" على مستوى العالم.

ويصل سعر الطائرة الواحدة من "إف 35 بي" إلى 115 مليون دولار، وهي الأغلى في فئة "إف 35" التي تضم أيضا "إف 35 إيه" التقليدية، و"إف 35 سي" التي تنطلق من على متن حاملات الطائرات.

 
الرئيسية
للاعلان معنا
هيئة التحرير
عرب السويد
عرب اوروبا
أخبار
آراء
رياضة
منوعات
تكنولوجيا
اسرار خطيرة
تحقيقات ومقابلات
أخبار الهجرة
من نحن
اتصل بنا
RSS
سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية © 2014
برمجة واستضافة ويب اكاديمي