عرب السويد| عرب اوروبا| أخبار| آراء| رياضة| منوعات| تكنولوجيا| اسرار خطيرة| تحقيقات ومقابلات| أخبار الهجرة
آراء
د. صابر خضر : عقدة المفاصل .. التشخيص والعلاج

2017/10/30 09:48:30 PM

عقدة المفاصل "Ganglion"

 

ما هي عقدة المفاصل؟

 

عقدة المفاصل هي انتفاخ على شكل اوروام كيسية تتكون وتظهر على شكل عقدة تحت الجلد ، وتكون قريبة الى أحد مفاصل الجسم ، وخاصة مفصل معصم اليد ، ومفاصل الاصابع او القدم، كما يمكن ان تكون في اي مفصل آخر في الجسم.

إن الورم الكيسي هذا هو عبارة عن نتوء يمتلئ بسائل زلالي ، ويكون له إرتباط مع احد المفاصل او الروابط.

ان هذا العقد في احيان كثيرة تتكون في اماكن غير مرغوب فيها للشخص من حيث المظهر ، وتسبب الالاماً عند الضغط عليها او عند حركة المفصل.

الاسباب:

إن المفاصل والروابط تغلف بسائل زلالي خاص "سائل المفصل". احياناً يزداد إنتاج هذا السائل في داخل المفصل بسبب تغير في المفصل مثل السوفان ، إلتهاب المفصل ، عند الاصابات او الضغط الزائد على المفصل ، مما يتسبب في نضوح هذا السائل في كيس ليتشكل بدوره على شكل عقدة تحت الجلد.

إن محتوى هذا السائل يتكون من مواد لا يمكن للجسم إمتصاصها بسبب طبيعة مكون هذا السائل ، في حين يتم امتصاصها بسبب طبيعة مكون هذا السائل ، في حين يتم امتصاص الماء من هذا السائل ، مما يؤدي بالتالي الى زيادة لزوجة وصلابة هذا السائل.

في بعض الحالات لا يمكن التعرف على سبب معين يكون وراء تكوين هذه العقد.

 

 

من الذين يصابون؟

كل الاشخاص من الممكن ان يصابون .. ان اكثر الحالات تصيب منطقة مفصل معصم اليد ، ويلاحظ ان الفتيات اللاتي يمارسن بعض الرياضات المجهدة للمفاصل يصبن اكثر من الآخرين، بينما يصاب كبار السن اكثر في مفاصل الاصابع بسبب سوفان هذه المفاصل.

 

ما يمكن للشخص فعله عند ظهور العقد؟

 

إن عقدة المفصل بحد ذاتها حالة غير خطيرة ، وفي أغلب الاحيان تختفي من تلقاء نفسها، بإراحة المفصل فترة من الزمن، حيث انه في أغلب الاحيان تختفي بعد فترة من ستة أشهر الى سنة تقريباً. ولا ينصح أبدا بأن يقوم المصاب بوخز الكيس لتفريغ السائل، لان ذلك يمكن ان يسبب بإلتها بكتيري.

 

 

العلاج:

يقوم بعض الاخصائيين بمحاولة تفريغ السائل ووخز المكان بحقنة الكورتيزون بعد التعقيم الدقيق.

عند عدم اختفاء العقدة لفترة طويلة ، وحينما تسبب الالام او ازعاج للشخص ، ينصح بإجراء عملية جراحية لاستئصال العقدة.. وفي اكثر الحالات يمكن إزالة العقدة تحت التخدير الموضعي. وان اجراء العملية تحت التخدير العام يتم فقط في بعض الحالات الخاصة وصعبة الازالة وحسب حجم ومكان العقدة.، ويتم ذلك بعد الفحص والتشخيص من قبل الجراح المتخصص.

 

 

 

الدكتور صابر خضر

استشاري جراحة المفاصل و الكسور والعظام

السويد/ستوكهولم 

 

sabir.khudir@ortopeden.se

 


مقالات اخرى للكاتب
الرئيسية
للاعلان معنا
هيئة التحرير
عرب السويد
عرب اوروبا
أخبار
آراء
رياضة
منوعات
تكنولوجيا
اسرار خطيرة
تحقيقات ومقابلات
أخبار الهجرة
من نحن
اتصل بنا
RSS
سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية © 2014
برمجة واستضافة ويب اكاديمي