عرب السويد| عرب اوروبا| أخبار| آراء| رياضة| منوعات| تكنولوجيا| اسرار خطيرة| تحقيقات ومقابلات| أخبار الهجرة
منوعات
7 عادات غذائية عليك تجنبها من أجل نوم سريع وعميق

2021/3/22 04:23:51 AM

يتأثر عدد ساعات النوم بطبيعة الأطعمة وعادات النظام الغذائي، حيث تساعد عدة أطعمة على تحفيز الجسم للنوم السريع والعميق، مما يساعدك على الراحة النفسية والهدوء العقلي، ويقوي جهاز مناعتك، ويحافظ على بشرتك، كما يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
كما تلعب بعض عادات النظام الغذائي دوراً سلبياً في عدد ساعات النوم، ولهذا ينصح الخبراء بتجنب بعض الأطعمة التي تتسبب في الأرق خلال ساعات النوم، أو النوم لساعات قليلة والتي تؤدي للشعور بالإرهاق وزيادة الوزن، كما يؤدي إلى تغيرات هرمونية تسبب الجوع، بحسب ما نقله موقع «سي إن إن» الأميركي.
1 - استهلاك الكثير من الكافيين
كشفت إحدى الدراسات أن مادة الكافيين تؤثر بصورة سلبية على النوم، خصوصاً لهؤلاء الذين يبالغون في شرب هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويكون نومهم أقصر وأخف.
وأظهرت الدراسة أن تناول كوب واحد من القهوة قبل موعد النوم بست ساعات، يؤثر على نوم بعض الأشخاص، ويؤدي للأرق ليلاً.
وإلى جانب القهوة، يوجد الكافيين في الشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشوكولاته.
2. تناول وجبات كبيرة
يؤدي تناول وجبة كبيرة وثقيلة إلى الانتفاخ، مما يجعل من الصعب النوم لساعات طويلة. وتستغرق الدهون وقتًا أطول للهضم ويمكن أن تسبب عدم الراحة عند الاستلقاء، ولهذا ينصح الخبراء بتجنب الوجبات الغنية بالدهون على العشاء، والانتظار ساعتين على الأقل بعد الأكل قبل الذهاب إلى الفراش.
ونصح جاري زاميت، المدير التنفيذي لمعهد اضطرابات النوم في مدينة نيويورك، بتناول وجبة خفيفة ومنخفضة السعرات الحرارية عند الشعور بالجوع قبل النوم.
3 - استهلاك الكثير من السكر
ينصح خبراء التغذية بتجنب الوجبات الخفيفة قبل النوم التي تحتوي على الكثير من السكر، والتي يمكن أن تعطل النوم.

وتشير دراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من السكر يمكن أن يهيئ النساء بعد سن اليأس للتعرق الليلي، بحسب ما ذكرت نانسي ألين، اختصاصية تغذية ومتحدث إعلامي لأكاديمية التغذية وعلم التغذية.
4 - الأطعمة الحارة
يمكن أن تساهم الأطعمة الغنية بالتوابل في الشعور بالحموضة المعوية، مما يجعل من الصعب النوم وتسبب شعور بعدم الراحة أثناء الليل، ولهذا ينصح الخبراء بالحد من أو تجنب الفلفل الحار والكاري والأطعمة الحارة.
كما يمكن للأطعمة عالية الحموضة، وخاصةً المشروبات الغازية، أن تساهم في الاستيقاظ ليلاً.إعلان

5 - كثرة السوائل
يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من أي سوائل في المساء إلى زيادة وتيرة التبول، مما يساهم في الاستيقاظ أثناء الليل.
ولهذا ينصح الخبراء بتجنب تناول السوائل عند اقتراب موعد النوم للمساعدة في ضمان نوم ليل متواصل.
6 - الوزن
يؤثر الوزن الزائد على النوم، حيث يؤدي عادة لخطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، مما قد يؤثر على القدرة على التنفس في الليل وتعطيل النوم.
كما يعاني الأشخاص النحيفون من اضطرابات في النوم، حيث يعاني عادة الأشخاص المصابون بفقدان الشهية أو الشره المرضي من نقص شديد في الوزن، ويتعرضون لنوم متقطع.
7 - السعرات الحرارية
يساعد استهلاك كم منخفض من السعرات الحرارية خلال ساعات النهار إلى الشعور بالجوع ليلاً والاضطرار لتناول الطعام في الساعات السابقة للنوم مباشرة، مما يساهم في اضطرابات النوم.

 

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

الرئيسية
للاعلان معنا
هيئة التحرير
عرب السويد
عرب اوروبا
أخبار
آراء
رياضة
منوعات
تكنولوجيا
اسرار خطيرة
تحقيقات ومقابلات
أخبار الهجرة
من نحن
اتصل بنا
RSS
سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية © 2014