عرب السويد| عرب اوروبا| أخبار| آراء| رياضة| منوعات| تكنولوجيا| اسرار خطيرة| تحقيقات ومقابلات| أخبار الهجرة
تحقيقات ومقابلات
خبير: هذه الكمامة يُمكن أن تُنهي الوباء في غضون 4 أسابيع

2021/1/25 06:39:35 AM

بعد أن وضع الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن مسألة ارتداء الكمامة «أولوية قصوى» في أول أيام إدارته، أعلن أحد الخبراء في مجال الصحة أنه يمكن إنهاء جائحة فيروس «كورونا» المستجد «في غضون أربعة أسابيع» إذا التزم الجميع بارتداء نوع معين من الكمامات.
وقال الدكتور أبرار كاران من كلية الطب بجامعة هارفارد إن الولايات المتحدة يمكنها إنهاء جائحة فيروس «كورونا» في غضون أربعة أسابيع إذا ارتدى الجميع أقنعة من طراز «N95»، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.
ووقّع بايدن، الذي وصف ارتداء الكمامات بأنه «عمل وطني»، على أمر تنفيذي يوم (الأربعاء) الماضي - هو الأول له كرئيس - يطلب فيه من الأميركيين الالتزام بارتداء الكمامات في الأيام المائة الأولى من الإدارة الجديدة.
ويعتبر القناع من طراز «N95» من أهم مكونات معدات الحماية الشخصية لأنه يمنع 95 في المائة من الجزيئات الكبيرة والصغيرة من المرور باستخدام «مرشح إلكتروستاتيكي فريد»، وفقاً لـ«سي إن إن».

ويعمل المرشح عن طريق محاصرة الجسيمات المحايدة مثل البكتيريا والفيروسات قبل أن تمر عبر القناع، مما يحمي مرتديه ومن حولهم.
وأظهرت الدراسات أن الأقنعة تقلل بشكل كبير من فرص انتقال فيروس «كورونا» أو الإصابة به. ولكن ليس كل الأقنعة توفر حماية متساوية. مثلاً، تتمتع أقنعة القماش البسيطة المصنوعة منزلياً بنسبة حماية يمكن أن تصل إلى 26 في المائة فقط، مما يترك من يرتديها عرضة للخطر.
وفي مقابلة مع شبكة «سي إن إن» أوضح الدكتور كاران مدى أهمية ارتداء الكمامات الـ«N95» في هذه المرحلة من الوباء. ورداً على سؤال: «إذا كانت الدولة ترتدي بشكل أساسي هذه الأقنعة لمدة أربعة أسابيع في تلك الأماكن المحفوفة بالمخاطر مثل الأماكن المغلقة، فما نوع الاختلاف الذي تعتقد أنه سيحدث؟» قال كاران: «سيوقف هذا الوباء».
وتعد جودة الحماية التي يمكن أن يوفرها قناع الوجه أمراً بالغ الأهمية، فأمراض الجهاز التنفسي مثل فيروس كورونا تنتقل من خلال الهباء الجوي، وهي جزيئات صغيرة تنطلق وتتدلى في الهواء، وبعض الجسيمات الحاملة للفيروسات صغيرة بما يكفي للمرور عبر الأقنعة منخفضة الجودة، مما يجعل مرتديها عرضة لاستنشاق الفيروس.
وقال كاران: «نحن نعلم الآن أن الهباء الجوي ينتشر بشكل أفضل عندما يكون هناك ضعف في التهوية وتزاحم واتصال وثيق لفترة طويلة»، مضيفاً: «لذلك كنا نناقش أنه في الواقع داخل تلك الأماكن، لن تمنع أقنعة القماش وحدها الهباء الجوي».
بدوره، قال الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، لشبكة «CNN» (الجمعة): «من الواضح أن قناع N95 المجهز جيداً هو أفضل ما يمكنك فعله» للوقاية من فيروس كورونا.
ويعتقد كاران أن أقنعة «N95» يمكن أن تكون أيضاً عنصراً أساسياً لإعادة فتح الاقتصاد في البلاد.
 

الرئيسية
للاعلان معنا
هيئة التحرير
عرب السويد
عرب اوروبا
أخبار
آراء
رياضة
منوعات
تكنولوجيا
اسرار خطيرة
تحقيقات ومقابلات
أخبار الهجرة
من نحن
اتصل بنا
RSS
سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية © 2014