عرب السويد| عرب اوروبا| أخبار| آراء| رياضة| منوعات| تكنولوجيا| اسرار خطيرة| تحقيقات ومقابلات| أخبار الهجرة
منوعات
وفقاً لما تعانيه... ما الفيتامينات التي عليك استخدامها لبشرتك؟

2020/11/21 01:19:45 AM

هل تكافح حب الشباب؟ هل تحتاج إلى التخلص من التجاعيد والبقع الداكنة؟ أم أن هدفك هو الحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة ورطبة؟ يوجد فيتامين لجميع احتياجاتك للعناية بالبشرة، لذا كل ما عليك معرفته هو أي فيتامين يناسب مشكلاتك، وفقاً لتقرير لموقع «بودي آند سول».
وفي حين أن معظم الناس على دراية جيدة بقاموس مكونات العناية بالبشرة المتاح الآن على نطاق واسع، فمن المهم أن تثقف نفسك حول ماهية كل منها قبل الاستثمار في مكون واحد وتطبيقه على بشرتك. وهذا هو الحال بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات، وعلى الأخص فيتامينات «إيه» أو «أ»، «بي»، «سي»، و«إي».
وتشرح الصيدلانية ومديرة الاتصالات العلمية في شركة «لا روش بوسيه» راشيل ماك آدم الفيتامينات التي يجب أن تستخدمها اعتماداً على مشكلات بشرتك وأهدافك.
* فيتامين «إيه» أو «أ»
تشتمل مشتقات فيتامين «أ» في العناية بالبشرة على مكونات مثل استرات الريتينول. تعتبر مشتقات فيتامين «أ» من المكونات الفعالة للغاية لمكافحة الشيخوخة حيث يمكنها أن تلعب دوراً في تحسين لون البشرة من خلال تنظيم تجدد الخلايا.
وقد تزيد مشتقات فيتامين «أ» أيضاً من مرونة الجلد عن طريق تحسين مستويات الكولاجين والإيلاستين. نحن بحاجة إلى تركيزات مناسبة من المكون حتى يحدث تأثير مرئي، لذلك أبحث عن تركيزات الريتينول بنسبة 0.1 في المائة على الأقل مدمجة بشكل مثالي مع استرات الريتينول البطيئة الإطلاق لزيادة النتائج.
من الأفضل استخدام الأشكال الموضعية لفيتامين «أ» في الليل لضمان أن المكونات لا تتحلل بسهولة عند التعرض للضوء، وكذلك لتقليل حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية. ويوضع الفيتامين على بشرة نظيفة وجافة قبل النوم.
ونظراً لأن الريتينول أو فيتامين أ يمكن أن يزيدا من معدل دوران الخلايا، فإنه يعمل بشكل جيد للغاية مع أحد المكونات التي تحمي وتهدئ البشرة. وخير مثال على ذلك هو النياسيناميد، أي فيتامين «بي 3».
هل هناك أي سلبيات لفيتامين «أ»؟
كلما زادت فعاليته أو تكرر استخدام مكون فيتامين «أ»، زادت فرصة الإصابة بتقشير خفيف وأحياناً احمرار. إذا كان خفيفاً، فغالباً ما يتم حله عندما يتكيف الجلد مع تأثيرات فيتامين «أ».
وعلى مَن يعاني قليلاً من أضرار أشعة الشمس استخدام الفيتامين، كما أنه مناسب لاستهداف الخطوط الدقيقة وتفاوت لون البشرة والبقع البنية.
* فيتامين «بي»
هناك نوعان رئيسيان من فيتامين «بي» موجودان في العناية بالبشرة، هما بي 3 «نياسينامي» وبي 5 «بانثينول». فكر في النياسيناميد على أنه الجلد الشامل. يُظهر أنه يوازن الزيت الزائد، ويحسن ترطيب البشرة، ويمكنه أيضاً تعزيز لمعان البشرة وتوحيدها. بينما فيتامين «بي 5» هو فيتامين الشفاء والمهدئ للبشرة، ويمكن أن يساعد أيضاً في تجديد الجلد.
ويمكن استخدام كل من «بي 3» و«بي 5» في أي وقت كلما دعت الحاجة.
ويذهب الفيتامين مع أي مكونات تقريباً داخل المنتجات التي تحتوي على درجة حموضة محايدة نسبياً. إنه يعطي أفضل النتائج عند إقرانه بمكونات محفزة مثل الريتينول أو أحماض الهيدروكسي لمواجهة أي جفاف أو تقشير. ولكن قد تحتاج المنتجات إلى أن تبقى منفصلة كما في حالة الأحماض.
وعليك وضع الفيتامين على بشرة نظيفة وجافة مع مرطبك الخاص.
وعلى كل شخص يحتاج إلى مقوي للبشرة للحصول على ترطيب شامل وبشرة مهدئة، استخدام الفيتامين.
* فيتامين «سي»
تحتوي مشتقات فيتامين «سي» عادة على أسكوربيك أو أسكوربيل كمكونين للعناية بالبشرة، وحمض الأسكوربيك هو الشكل النقي لفيتامين سي وهو مكون رائع بسبب فوائده الجلدية عند استخدامه موضعياً. لقد ثبت أنه يزيد من امتلاء الجلد بسبب دوره في تحفيز الكولاجين وكذلك يعمل كمضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء. هذا يعني أنه يمكن أن يحمي البشرة من بعض العوامل المؤذية التي نتعرض لها بشكل طبيعي يومياً. يزيد فيتامين سي أيضاً من لمعان البشرة.
ويمكنك استخدام الفيتامين بأي وقت، ولكنك ستحصل على أقصى استفادة منه إذا تم استخدامه في روتينك الصباحي. هذا يسمح لفيتامين سي بالمساعدة في مواجهة الاعتداءات اليومية مثل التلوث.
وعليك بوضعه على بشرة نظيفة وجافة باستخدام السيروم أو المرطب. من الأفضل استخدامه بتركيزات لا تقل عن خمسة في المائة، ويفضل 10 في المائة.
في بعض الحالات، يمكن أن يتحول الفيتامين إلى اللون البني البرتقالي بسبب الأكسدة الطبيعية. يمكن أن يكون له أيضاً رائحة.
وعلى أي شخص يرغب في الحصول على مضاد للأكسدة في روتينه، والأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة نضارة البشرة وإشراقها، استخدام الفيتامين.
* فيتامين «إي»
في العناية بالبشرة، يظهر فيتامين «إي» عادة كمكون توكوفيرول. وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الزيت، ويلعب دوراً في حماية الجلد من التلف، بالإضافة إلى دعم إصلاح البشرة. يمكن أن يعمل أيضاً بشكل جيد مع فيتامين «سي»، لإنشاء فريق متآزر مضاد للأكسدة.
غالباً ما يتم تضمينه في العديد من تركيبات العناية بالبشرة كأحد المكونات النشطة، لذلك يمكن استخدامه كجزء من روتينك المعتاد. توصي بعض المنتجات، مثل زيت فيتامين «إي»، بتطبيقه على مناطق معينة مثل الندبات أو علامات التمدد. ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة على أن فيتامين «إي» يمكن أن يحسن النسيج الندبي بشكل مباشر - بما في ذلك علامات التمدد.
ويمكن أن يوفر زيت فيتامين «إي» الترطيب والحماية ومضادات الأكسدة، مما يفيد البشرة المتضررة من الندوب.
aawsat
 

الرئيسية
للاعلان معنا
هيئة التحرير
عرب السويد
عرب اوروبا
أخبار
آراء
رياضة
منوعات
تكنولوجيا
اسرار خطيرة
تحقيقات ومقابلات
أخبار الهجرة
من نحن
اتصل بنا
RSS
سياسة الخصوصية
جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية © 2014